اليابان ستبدأ بمناقشة حل جاد لمعضلة خلافة العرش الإمبراطوري

تعتزم الحكومة اليابانية الدخول في محادثات جادة كاملة في أبريل/نيسان القادم حول إمكانية تحقيق خلافة إمبراطورية يابانية مستقرة وغير منقطعة.




محادثات مقبلة

قالت الحكومة اليابانية على لسان كبير متحدثيها “يوشيهيديه سوغا” يوم الاثنين المصادف 10 فبراير/شباط، بأنها تعتزم الدخول في محادثات كاملة وجادة حول إمكانية تحقيق خلافة إمبراطورية مستقرة، بعد أن يقوم الأمير “فوميهيتو” بإعلان نفسه كولي عهد العرش الإمبراطوري في مراسم خاصة ستعقد في شهر أبريل/نيسان القادم.

العائلة الإمبراطورية اليابانية | عبر وكالة البلاط الإمبراطوري الياباني وكيودو
العائلة الإمبراطورية اليابانية | عبر وكالة البلاط الإمبراطوري الياباني

وتعد هذه المرة الأولى التي يحدد فيها كبير متحدثي الحكومة اليابانية “يوشيهيديه سوغا” جدولاً زمنياً لإجراء محادثات حول معضلة خلافة العرش الإمبراطوري لليابان، في ظل مطالبات مستمرة من البرلمان الياباني لعقد محادثات جادة حول القضية.


مقالات ذات صلة: من هو إمبراطور اليابان الجديد؟ 
الإمبراطور ناروهيتو يخاطب الشعب والعالم في العام الجديد 
س و ج عن مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو القادمة 
لماذا، كيف ومتى سيتنحى إمبراطور اليابان؟ 
ما هي تكاليف مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو؟ 
س و ج عن طقس دايجوساي الإمبراطوري الغامض والعريق


تقلص عدد العائلة الإمبراطورية

يستمر عدد العائلة الإمبراطورية العريقة بالتقلص بعد أن شُرع قانون خاص بالبلاط الإمبراطوري في عام 1947، يُعنى بتمكين الذكور من جانب النسل الأبوي فقط وراثة من العرش الإمبراطوري الأقحواني لليابان. وبسبب هذا القانون حُرمت السيدات من العائلة الإمبراطورية بشكلٍ رئيسي من وراثة العرش.

و أثيرت العديد من التساؤلات وبرزت هذه المشكلة على السطح بشكلٍ أوضح بعدما تنحى الإمبراطور الأب أكيهيتو عن عرشه في الـ30 من أبريل/نيسان 2019 لأسباب صحية، لصالح ابنه الأكبر “ناروهيتو” (الإمبراطور الحالي)، والذي اعتلى العرش في الـ1 من مايو/أيار 2019 في حدث تاريخي لأول مرة من 200 عام، معلناً عن بداية حقبة “ريوا – التناغم الجميل” الجديدة.

وبسبب اعتلاء الإمبراطور الجديد للعرش، لم يتبقى سوى 3 من ورثة العرش الأقحواني، وهم: الأمير و ولي العهد “فوميهيتو” (54 عاماً) والأخ الأصغر للإمبراطور الحالي، والطفل الثالث للأمير “فوميهيتو” ويدعى الأمير “هيساهيتو” (13 عاماً)، و الأمير “هيتاتشي” (84 عاماً) وهو عم الإمبراطور الحالي. حيث لا يمتلك الإمبراطور “ناروهيتو” سوى ابنة وحيدة تدعى الأميرة “أيكو”.

ولفهم شجرة العائلة الإمبراطورية بشكلٍ أفضل، يمكن مراجعة الصورة أدناه:

شجرة العائلة الإمبراطورية
شجرة العائلة الإمبراطورية

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


آراء مختلفة

من المخطط أن يُعلن الأخ الأصغر للإمبراطور “فوميهيو” عن توليه منصب ولي العهد في 19 أبريل/نيسان 2020 في مراسم طقوسية تدعى “ريككوشي سينمي نو غي”، ليصبح الوريث الشرعي الأول للعرش بعد أخيه الأكبر “ناروهيتو”. وبعيد اعتلائه منصب ولي العهد، ستبدأ مناقشات بين معسكرين رئيسيين في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم حول إمكانية تحقيق خلافة إمبراطورية مستقرة.

ويقول المعسكر الأول أن على وكالة البلاط الإمبراطوري تمكين الذكور من الفروع الثانوية للعائلة الإمبراطورية من العودة إليها في حال رغبوا بذلك، لتحقيق نسل غير منقطع من الأباطرة للبلاد. بينما يقول المعسكر الثاني أن على وكالة البلاد الإمبراطوري التدبر في مسألة تمكين سيدات العائلة الإمبراطورية من اعتلاء العرش الأقحواني للبلاد.

الأمير وولي العهد فوميهيتو وعائلته | عبر وكالة البلاط الإمبراطوري الياباني ورويترز
الأمير وولي العهد فوميهيتو وعائلته | عبر وكالة البلاط الإمبراطوري الياباني

حيث وفق استطلاع رأي حديث أجرته وكالة كيودو اليابانية، يؤيد 81.9% من الأشخاص الذين استجابوا للاستطلاع في اليابان (أكثر من ألف شخص) فكرة اعتلاء سيدة للعرش الإمبراطوري للبلاد، بالرغم من وجود قانون قديم منذ عام 1947 يمنع ذلك. ويقول كبير متحدثي الحكومة اليابانية “يوشيهيديه سوغا” بأن الحكومة قد بدأت بالفعل باستشارة خبراء في هذه المسألة لإيجاد حل مناسب للمعضلة دون تأخير، مع جعل أمر خلافة العرش أمر ذو أولوية قصوى.


مقال ذو صلة: الغالبية في اليابان تؤيد اعتلاء سيدة العرش الإمبراطوري


خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا
خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا

المصادر: وكالة البلاط الإمبراطوري الياباني – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: العائلة الإمبراطورية اليابانية | عبر وكالة البلاط الإمبراطوري الياباني

9 ردود على “اليابان ستبدأ بمناقشة حل جاد لمعضلة خلافة العرش الإمبراطوري”

  1. يجب تمكين الذكور من الفروع الثانوية للعائلة الإمبراطورية

  2. مقال يستحق القراءة بخصوص العرش الامبراطوري في اليابان و مدى صموده بعد تقلصه و بداية اندثاره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *