طوكيو 2020: حصاد اليوم الخامس عشر | 7 أغسطس – آب

طوكيو 2020: حصاد اليوم الخامس عشر | 7 أغسطس - آب
طوكيو 2020: حصاد اليوم الخامس عشر | 7 أغسطس - آب

حصدت مصر أول ذهبية وفضية في طوكيو 2020 خلال 7 أغسطس – آب وحافظت اليابان على مركزها وقلصت الولايات المتحدة الفارق بينها وبين الصين من حيث الذهبيات. إليكم ما فاتكم من اليوم الخامس عشر.

الميداليات | 7 أغسطس – آب

تمكنت الصين من حصد 2 ذهبية و 5 فضية و 1 برونزية خلال 7 أغسطس – آب (اليوم قبل الأخير) لتستمر في احتكار المركز الأول من حيث الذهبيات. وبلغ إجمالي ميداليات الصين في نهاية اليوم 87 ميدالية (38 ذهبية – 31 فضية – 18 برونزية).

واستطاعت الولايات المتحدة تقليص الفارق بينها وبين الصين إلى ذهبيتين فقط، بفضل حصدها 5 ذهبية و 3 فضية و 2 برونزية. ورفعت الولايات المتحدة رصيدها الإجمالي إلى 108 ميدالية (36 ذهبية – 39 فضية – 33 برونزية) لتصبح الأولى من حيث مجموع الميداليات والثانية من حيث الذهبيات. وفي حال تمكنت الولايات المتحدة حصد المزيد من الذهبيات خلال اليوم الأخير من طوكيو 2020 (8 أغسطس)، فستحتل المرتبة الأولى وتزيح الصين إلى الثانية.

وبالنسبة لليابان، فكان 7 أغسطس – آب مميزاً، فقد حافظت على مرتبتها الثالثة برغم المنافسة الشديدة، بعد حصدها 3 ذهبية و 1 فضية و 1 برونزية في منافسات متفرقة. وجاءت الذهبية الأولى بفضل فوز البطل تاكوتو أوتوغورو بالذهبية في منافسات المصارعة الحرة 65 كلغ للرجال. والثانية بعد فوز يوي سوساكي بمنافسات المصارعة الحرة وزن 50 كلغ للسيدات بعد تفوقها على نظيرتها الصينية “سان يانان”.

وتمكنت اليابان من حصد الذهبية الثالثة في رياضة البيسبول نتيجة تفوقها على الولايات المتحدة خلال النهائي بنقطتين مقابل لا شيء. وكانت الفضية من نصيب مونيه إينامي في غولف السيدات، والبرونزية من نصيب ريوتارو آراغا بعد إخفاقه في الكاراتيه كوميتيه أمام السعودي “طارق الحامدي”.

وحصدت اللجنة الأولمبية الروسية (الكيان الذي يمثل روسيا بسبب العقوبات)، 3 ذهبيات و 3 فضيات و برونزية خلال 7 أغسطس – آب لتتمكن من أخذ المركز الـ4 وإزاحة بريطانيا منه بمجموع الميداليات. وتحتل بريطانيا المركز الخامس بنفس عدد الذهبيات، بعدما حصدت 2 ذهبية و 1 فضية و 2 برونزية.

أدناه صورة توضح جدول الميداليات حتى نهاية 7 أغسطس – آب بالنسبة لأول 10 دول والدول العربية:

حتى نهاية 7 أغسطس - آب
حتى نهاية 7 أغسطس – آب

حصاد ميداليات الدول العربية وأحداث هامة

حصد فريق قطر الميدالية البرونزية في منافسات كرة الطائرة الشاطئية للرجال بعد تغلبه على فريق لاتفيا بشوطين مقابل لا شيء. وتمكن الثنائي القطري المكون من “شريف يونس” و “أحمد تيجان” من التفوق على الثنائي “مارتنز بلافينس” و “إدغارز توكس” ليحصد ثالث ميدالية لقطر في دورة طوكيو 2020، بعد ذهبية في ألعاب القوى وذهبية في رفع الأثقال.

وتمكن البطل “طارق الحامدي” من حصد أول ميدالية لصالح السعودية في دورة طوكيو 2020. حيث فاز بالفضية في الكاراتيه (كوميتيه) فوق وزن 75 كلغ للرجال بعد إخفاقه أمام نظيره الإيراني “سجاد غانجزاده” وخسارته بـ4 نقاط مقابل لا شيء (بقرار تحكيمي). وكان “الحامدي” قد وصل للنهائي بعد تفوقه على البطل الياباني ريوتارو آراغا والذي حصد البرونزية.

ونالت البحرين أول ميدالية في طوكيو 2020، بعدما توجت العداءة “كالكيدان بفيكادو” بفضية خلال سباق 10 آلاف متر للسيدات. وقطعت “بفيكادو” السباق خلال 29:56:18 دقيقة وكادت أن تحصد الذهبية ولكنها لم توفق وجاءت في المركز الثاني.

وبالنسبة لمصر، فقد حصد البطل “أحمد الجندي” أول فضية لصالح بلاده في طوكيو 2020 بعد تحقيقه المركز الثاني في منافسات الخماسي الحديث (بنتاثلون). وتوجت البطلة “فريال عبد العزيز” بذهبية بعد تفوقها على نظيرتها الأذربيجانية “إريانا زاريتسكا” في منافسات الكاراتيه (كوميتيه) فوق وزن 61 كلغ للسيدات. وتعد هذه أول ذهبية لمصر خلال طوكيو 2020 ومنذ عام 2004 و أول ذهبية في رياضة الكاراتيه التي أدخلت حديثاً عبر بوابة طوكيو.

وفي كرة القدم، تمكنت البرازيل الحفاظ على لقبها من ريو 2016 بنجاح، وحصدت الذهبية، بعدما تغلبت على إسبانيا بنتيجة 2 مقابل 1 خلال نهائي كرة قدم الرجال. بينما كانت الميدالية البرونزية، من نصيب المكسيك التي تغلبت يوم 6 أغسطس على اليابان بـ3 أهداف مقابل 1 لتنال اليابان المركز الرابع دون تحقيق حلمها الكروي.

ولم تستمر سلسلة النجاحات، بسبب تفوق إسبانيا في كرة يد الرجال على مصر بنتيجة 33 مقابل 31 بعد مباراة قوية. وحصدت إسبانيا الميدالية البرونزية، ونالت مصر المركز الرابع إثر الخسارة. ولكن مصر حققت إنجازاً رياضياً مهماً بعد وصولها إلى النهائيات لأول مرة في تاريخ الأولمبياد الصيفية.


المزيد عن طوكيو 2020:

طوكيو 2020
طوكيو 2020

المصادر:
(1) اللجنة الأولمبية اليابانية
(2) اللجنة الأولمبية الدولية
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: فريال عبد العزيز بعد حصدها الذهبية | عبر رويترز و بي بي سي



تعليقان

  1. 7 اغسطس يوم مميز رياضيا على مصر

  2. المنافسة هي التي تعطي المبارة معناها

اكتب تعليقًا