طوكيو 2020: حصاد اليوم العاشر | 2 أغسطس – آب

طوكيو 2020: حصاد اليوم العاشر | 2 أغسطس - آب
طوكيو 2020: حصاد اليوم العاشر | 2 أغسطس - آب

تميز المغرب ليحصد ذهبيته الأولى في 2 أغسطس – آب واستمرت الصين بالتصدر على حساب الولايات المتحدة واليابان من حيث الذهبيات. هذا هو حصاد اليوم العاشر من طوكيو 2020.

الميداليات | 2 أغسطس – آب

ما زالت الصين متصدرة جدول الميداليات من حيث الذهبيات على حساب الولايات المتحدة واليابان. وتمكنت من حصد 5 ذهبيات، 3 فضيات و 3 برونزيات في اليوم العاشر 2 أغسطس – آب من طوكيو 2020، وهو أعلى عدد من الميداليات الذهبية يتم حصده خلال يوم واحد حتى الآن.

وتقبع الولايات المتحدة في المرتبة الثانية برصيد ذهبيات يبلغ 22. وتمكنت كذلك من حصد 2 ذهبية، 2 فضية و 1 برونزية ليصبح إجمالي ميدالياتها يساوي 64 وهو عدد أكبر من مجموع الصين البالغ 62.

ومجدداً، لم تتمكن اليابان من إضافة ذهبية جديدة لميدالياتها الذهبية الـ17 في 2 أغسطس – آب ولكنها حصدت فضية في المصارعة الرومانية بعدما أخفق كينئيتشيرو فوميتا في التغلب على نظيره الكوبي “لويس أورتا سانشيز” (الذي فاز بالذهبية) خلال نهائي وزن 60 كلغ للرجال. وحصدت اليابان برونزية كذلك، بفضل فوز ماي موراكامي بالمركز الثالث في منافسات جمباز الحركات الأرضية الفني للسيدات.

وتمكنت اليابان من التأهل إلى ربع النهائي في منافسات كرة الطاولة لفرق الرجال بعد تغلبها السهل على أستراليا بنتيجة 3 أشواط مقابل صفر. وتأهلت أيضاً لنصف نهائي فرق السيدات بعد تغلبها على تايبيه الصينية (تايوان). كما تغلبت اليابان على الولايات المتحدة بنتيجة 7 نقاط مقابل 6 في البيسبول لتتصدر إلى نصف النهائي.

وبالنسبة للجنة الأولمبية الروسية (الكيان الذي تتنافس روسيا تحته بسبب العقوبات)، حصدت 2 فضية و 4 برونزية خلال 2 أغسطس – آب ولكنها ما زالت في المرتبة الخامسة، بسبب تفوق أستراليا عليها من حيث الذهبيات، والتي حصدت بدورها فضية و برونزية فقط خلال اليوم العاشر.

أدناه صورة توضح جدول الميداليات حتى نهاية 2 أغسطس – آب بالنسبة لأول 10 دول والدول العربية:

حتى نهاية 2 أغسطس - آب
حتى نهاية 2 أغسطس – آب

المغرب تتميز وأحداث بارزة أخرى

حصد البطل “سفيان البقالي” (25 عاماً) أول ذهبية لصالح المغرب في طوكيو 2020 بعد تفوقه في سباق 3,000 متر موانع، على إثيوبيا و كينيا وإنهاءه السباق خلال 8:08.90 دقيقة. وتعد هذه أول ذهبية للمغرب منذ أولمبياد 2004، و 4 ذهبية للعرب في أولمبياد طوكيو 2020 بعد ذهبية السباح “أحمد الحفناوي” من تونس وذهبيتا “فارس إبراهيم” و “معتز عيسى” من قطر.

وتمكنت الصينية “لي وينوين” (21 عاماً) من حصد ذهبية جديدة للصين، بعدما فازت على بريطانيا والولايات المتحدة في منافسات رفع الأثقال فوق وزن 87 كلغ للسيدات. وحطمت “وينوين” 3 أرقام قياسية مرة واحدة لتدخل التاريخ من أوسع أبوابه. وكان الأول عندما رفعت مجموع 140 كلغ في رفع الخطف، والثاني عندما رفعت مجموع 180 كلغ في رفع النتر، بينما الثالث بعدما حققت مجموع نقاط يبلغ 320 وهو أقل بـ15 نقطة فقط من رقم قياسي عالمي كانت قد حققته سابقاً.

وحصد الثنائي “جرايسيا بولي” و “أبرياني راهايو” أول ذهبية لصالح إندونيسيا في طوكيو 2020 بعد تغلبهما على الثنائي الصيني “تشين تشينغتشين” و “جيا ييفان” في تنس الريشة للسيدات. وتهيمن الصين على منافسات ثنائي السيدات في تنس الريشة منذ التسعينات، ولكن الثنائي الإندونيسي تمكن من كسر الهيمنة الصينية بنجاح بعد مباراة قوية.

وفي حادثة مثيرة للجدل، اضطرت الشرطة اليابانية توفير الحماية للعداءة البيلاروسية “كريستسينا تسيمانوسكايا” (24 عاماً)، بعدما هربت لطلب اللجوء السياسي.

والسبب وراء هروبها وطلبها اللجوء هو قيام لجنة بيلاروسيا الأولمبية بإجبارها على الانسحاب من طوكيو 2020، ومحاولة إعادتها لبيلاروسيا قسراً، بسبب انتقادها للاتحاد الرياضي الذي تتنافس تحته على وسائل التواصل الاجتماعي. وقدمت العديد من الدول يد المساعدة للعداءة، إذ عرضت بولندا، ودول أخرى تأشيرات إنسانية على “تسيمانوسكايا” بعد الحادثة بوقت قصير وتدخلت الشرطة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية لحمايتها.

وفي جانب الجائحة، دخلت حالة الطوارئ الصحية الجديدة حيز التنفيذ في 4 محافظات يابانية، هي: أوساكا، سايتاما، كاناغاوا وتشيبا بسبب ارتفاع الإصابات لأرقام قياسية في ظل استضافة الأولمبياد. وكانت اليابان قد أعلنت حالة طوارئ في 12 يوليو لتغطي آنذاك طوكيو و أوكيناوا فقط.

يُذكر إن اليابان سجلت 8,393 إصابة على الأقل خلال يوم الاثنين 2 أغسطس، وهو رقم أدنى من الأيام الماضية بقليل ولكنه ارتفاع ملحوظ مقارنةً بالأسابيع السابقة.

وبعيداً عن الجائحة وأحداث الأولمبياد المليئة بجو المنافسة، أحببنا مشاركة لقطة تاريخية رائعة تمثل روح أولمبياد طوكيو 2020 وذروة الإيثار وقمة الأخلاق الرياضية الأولمبية. المزيد في الفيديو أدناه:


المزيد عن طوكيو 2020:

طوكيو 2020
طوكيو 2020

المصادر:
(1) اللجنة الأولمبية اليابانية
(2) اللجنة الأولمبية الدولية
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: سفيان البقالي | عبر أي بي


تعليقان

  1. اوشكنا على النهاىيات

  2. مبروووك للجميع ارجو ان تفوز اليابان بميداليات ذهبية اكثر وتتفوق على الصين والولايات المتحدة لتحتل المرتبة الاولى

اكتب تعليقًا