اليابان تعود للصدارة بعد تطوير حاسوب فوغاكو الخارق الأسرع في العالم

أصبح حاسوب فوغاكو الخارق الأحدث في اليابان، في المركز الأول عالمياً ضمن قائمة أسرع 500 حاسوب خارق الرسمية والتي تُدار من قبل منظمة أمريكية أوروبية.




حاسوب فوغاكو الخارق يعود باليابان للصدارة

كشف الموقع الرسمي لمشروع قائمة “TOP500” التي تُدار من قبل منظمة أمريكية أوروبية وترصد أسرع 500 حاسوب خارق في العالم، عن أن حاسوب “فوغاكو – Fugaku” الخارق الذي شُغل مؤخراً في اليابان، أصبح الأول عالمياً من حيث السرعة متفوقاً بذلك على نظيره الأمريكي “Summit” في الولايات المتحدة. وهي المرة الأولى التي تعود فيها اليابان إلى المرتبة الأولى في هذا المجال منذ 9 سنوات بعد تطويرها لحاسوب “كيه – Kei – 京” في عام 2011.

وطور حاسوب فوغاكو الخارق (سوبر كمبيوتر) بواسطة معهد “رايكين – Riken” للأبحاث الممول حكومياً، وشركة “فوجيتسو – Fujitsu” اليابانية الرائدة في مجال الحواسيب والتكنولوجيا. وسُمي الحاسوب باسم “فوغاكو” تيمناً بجبل فوجي وهو أكبر جبل في اليابان ورمز ثقافي وديني مهم جداً.

في الفيديو: تقرير إخباري عن فوغاكو

وحاز حاسوب فوغاكو الجديد المركز الأول عالمياً في 3 فئات أخرى (بالإضافة للسرعة)، وهي: الأداء في الأساليب الحسابية للاستخدام الصناعي – تطبيقات الذكاء الاصطناعي – تحليل البيانات الضخمة. وقال معهد “رايكين” للأبحاث، بأن هذه المرة الأولى على الإطلاق التي يتصدر فيها حاسوب خارق (سوبر كمبيوتر) في 4 فئات منفصلة.

ويستخدم الحاسوب الخارق الأسرع في جعبة اليابان، في تطبيقات عديدة جداً، منها: محاولة إيجاد علاج فعال لفيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) (وهي الأولوية حالياً) – إجراء محاكاة حاسوبية علمية للأبحاث الفضائية – إجراء محاكاة حاسوبية في التطبيقات الصناعية المختلفة – إجراء محاكاة حاسوبية لتطوير تكنولوجيا عسكرية يابانية.

415 كوادريليون عملية حسابية في الثانية

أعرب العلماء في اليابان الذين شاركوا في تطوير حاسوب فوغاكو الجديد عن سعادتهم وشرفهم في المشاركة في هذا الإنجاز الكبير. وقال “ساتوشي ماتسوؤكا” وهو مدير مركز لعلوم الحواسيب في “رايكين”: “تمكنا من التميز في جميع المواصفات الأساسية للحواسيب الفائقة وإثبات أنها أعلى أداءً في العالم. نتوقع أن يساعد ذلك في حل المشاكل المجتمعية الصعبة مثل مكافحة فيروس كورونا الجديد”.

وقال “شينيتشي كاتو” وهو رئيس إنتاج معدات تكنولوجيا المعلومات في شركة “فوجيتسو”: “أشعر بسعادة بالغة ويشرفني أني شاركت في إنشاء حاسوب فوكاغاو الخارق”. وتجاوز الحاسوب الياباني نظيره الأمريكي “Summit” بعدما تمكن من إجراء 415 كوادريليون عملية حسابية في الثانية، وهو 2.8 ضعفاً من حيث السرعة مقارنةً بحاسوب “Summit” الأمريكي والذي كان يحتل المرتبة الأولى عالمياً منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

مسؤولون وعلماء شاركوا في مشروع تطوير الحاسوب الجديد | عبر كيودو
مسؤولون وعلماء شاركوا في مشروع تطوير الحاسوب الجديد | عبر كيودو

وتحتل اليابان حالياً المرتبة الأولى و الـ12 في قائمة “TOP500” ، بينما تحتل الولايات المتحدة المرتبة الـ3. وتحتل حواسيب الصين الخارقة المرتبة الـ4 و الـ5. وكانت قد طورت اليابان حاسوباً قديماً يدعى “كيه – Kei – 京” في عام 2011 واحتل المرتبة الأولى آنذاك وكان أول حاسوب خارق عالمياً يتجاوز حاجز 10 كوادريليون عملية حسابية في الثانية. وقد فُكك حاسوب “كيه – Kei – 京” ليحل محله الحاسوب الجديد.

ومن الجدير بالذكر، أن الولايات المتحدة والصين تتنافسان بشدة على المرتبة الأولى في مجال الحواسيب الخارقة، وتنفق الولايات المتحدة والصين مليارات الدولارات كل عام في مجال تطوير حواسيب جديدة. بينما تنفق اليابان مبالغاً أقل بكثير وتطور حاسوباً واحداً كل نحو عقد من الزمن لاسباب اقتصادية وسياسية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المزيد عن أبحاث الحواسيب الخارقة في اليابان:
اليابان تدشن حاسوب فوغاكو الخارق قبل موعده لمحاربة كورونا 
علماء يابانيون يستخدمون الحواسيب الخارقة لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا
سوبركمبيوتر جديد بسرعة 400 كوادرليون عملية في الثانية 

اليابان تدشن حاسوب "فوغاكو" الخارق قبل موعده لمحاربة كورونا
اليابان تدشن حاسوب “فوغاكو” الخارق قبل موعده لمحاربة كورونا

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: مشروع قائمة TOP500 للحواسيب الخارقة – معهد “رايكين – Riken” القومي للأبحاث – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: وحدات حاسوب فوغاكو الجديد | عبر وكالة كيودو

10 ردود على “اليابان تعود للصدارة بعد تطوير حاسوب فوغاكو الخارق الأسرع في العالم”

  1. كما عودتنا اليابان الدقة والاتقان والانضباظ الوقت من ذهب عندهم لاتترك عمل اليوم الى الغد ما تدري ماسيحدث الرقي والازدهار لهذا البلد العظيم بحق منه نتعلم ونشحذ الهمم لغد مشرق مثلما تشرق الشمس من اليابان سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *