رسمياً: اليابان ستوفر دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لـ20 دولة

رسمياً: اليابان ستوفر دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لـ20 دولة
رسمياً: اليابان ستوفر دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لـ20 دولة

صرح وزير الخارجية الياباني خلال مؤتمر صحفي بأن حكومة بلاده ستوفر دواء آفيغان الفعال ضد فيروس كورونا مجاناً لـ20 دولة حول العالم، مع وجود 30 دولة أخرى أظهرت اهتمامها للحصول على الدواء.




ليس علاجاً نهائياً ولكنه قد ينقذ الآلاف

قال وزير الخارجية الياباني “توشيميتسو موتيغي” خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء المصادف 7 أبريل/نيسان، بأن حكومة بلاده ستوفر دواء “آفيغان – Avigan” (والذي يُعرف باسمه التجاري أيضاً “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”)، لـ20 دولة حول العالم بشكلٍ مجاني على أمل أن يُستخدم الدواء لعلاج مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19). وكان قد صرح كبير متحدثي الحكومة اليابانية “يوشيهيديه سوغا” خلال الـ3 من أبريل/نيسان أن اليابان ستوفر الدواء لنحو 30 دولة مجاناً.

وقال وزير الخارجية الياباني أن الدول الـ20 التي ستحصل على دواء آفيغان مجاناً، تقوم بتجارب سريرية لتجربة فعاليته على مرضى فيروس كورونا الجديد، ومن بين هذه الدول: السعودية، بلغاريا، جمهورية التشيك، إندونيسيا، إيران، تركيا، ميانمار (بورما) ودول أخرى. كما ذكر وزير الخارجية بأن 30 دولة عالمية أظهرت اهتمامها للحصول على الدواء من اليابان.

وزير الخارجية الياباني "توشيميتسو موتيغي" خلال المؤتمر الصحفي | عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
وزير الخارجية الياباني “توشيميتسو موتيغي” خلال المؤتمر الصحفي | عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية

وكان دواء آفيغان الذي طُور في عام 2014، قد أثبت فعاليته في تجارب سريرية حول العالم، أبرزها جرت في مدينة “ووهان” الصينية مركز تفشي الفيروس. وساعد الدواء مرضى الفيروس على التعافي بشكلٍ أسرع من قبل بنسبة كبيرة بسبب آلية عمله التي تكبح تضاعف الفيروس داخل خلايا الجسم.

في الفيديو: تقرير إخباري عن تصريح وزير الخارجية الياباني “توشيميتسو موتيغي”.


ملاحظة: الدواء الياباني يُساعد المرضى الذين يمتلكون أعراضاً متوسطة الشدة على التعافي بشكلٍ أسرع (قبل تضاعف الفيروس وتحول الحالات إلى حرجة)، ولا يُعد علاجاً نهائياً أو لقاحاً للفيروس. عملية تطوير لقاح معقدة بشدة وستتطلب وقتاً أطول. *نهاية المقال تحتوي على معلومات مهمة*


قصة مرتبطة: اليابان تخطط لتوفير دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لدول العالم

اليابان تخطط لتوفير دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناًاليابان تخطط لتوفير دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لدول العالم


توفير الدواء للأمم المتحدة

قال وزير الخارجية الياباني، بأن حكومة بلاده ستدعم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بمبلغ يساوي 1 مليون دولار، من أجل شراء وتوزيع الدواء على دول العالم التي تحتاجه بشدة. وقال “موتيغي”: “سنعمل مع الدول المهتمة لتوسيع التجارب السريرية بدواء آفيغان لمستوى دولي”.

وفي تصريح سابق قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه بأن حكومة بلاده ستركز على إيجاد علاج فعال لفيروس كورونا الجديد، وبأن استخدام آفيغان سيكون أساسياً في إنفاذ الأرواح. وستزيد اليابان خلال الفترة القادمة مخزونها من الدواء ليكفي نحو 2 مليون شخص في حال ارتفاع عدد الإصابات بشكلٍ كبير.

آلية عمل دواء آفيعان | إعداد مجلة اليابان - عبر شركة فوجيفيلم
آلية عمل دواء آفيعان | إعداد مجلة اليابان – عبر شركة فوجي فيلم

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الياباني أعلن حالة الطوارئ في 7 محافظات لمدة شهر كامل خلال الثلاثاء (7 أبريل/نيسان)، على خلفية تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19). وهذه المحافظات هي: طوكيو ، تشيبا، سايتاما، كاناغاوا، أوساكا، هيوغو و فوكوؤكا. وارتفعت الإصابات إلى 4,244 مع تسجيل 108 وفاة (11 منها كانت على متن سفينة سياحية) حتى الـ7 من أبريل/نيسان.


قصص مرتبطة: 

شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء آفيغان لعلاج فيروس كورونا 

شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء "آفيغان" لعلاج فيروس كورونا

أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا 

أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا


تاريخ الدواء

طُور دواء آفيغان (Avigan) في عام 2014 من قبل شركة يابانية رائدة للأدوية تدعى “توياما للمواد الكيميائية – Toyama Chemical” تابعة لشركة يابانية تدعى “فوجي فيلم – Fujifilm” القابضة. ويُعرف الدواء باسمه التجاري أيضاً “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”. ومنحت الحكومة اليابانية الموافقة لاستخدامه تجارياً آنذاك لعلاج الإنفلونزا بشكلٍ رئيسي. وأثبت الدواء فعاليته خلال انتشار فيروس “إيبولا” عام 2016، حيث أرسلته الحكومة اليابانية إلى غينيا للمساعدة في مكافحة تفشي فيروس “إيبولا” الفتاك.

وفي نهاية شهر فبراير/شباط 2020، صرح وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” بأن وزارته تعتزم السماح باستخدام دواء “آفيغان” ياباني الصنع، لمكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

في الفيديو: تقرير عن سماح وزارة الصحة اليابانية استخدام الدواء

وسمحت الحكومة اليابانية منذ ذلك الحين بتجارب سريرية عديدة تهدف لمساعدة المرضى على التعافي بعدة طرق، من ضمنها استخدام أدوية موجودة بالفعل، وطريقة فريدة أثبتت نجاحها، عبر استخدام جهاز لأكسجة الدم يُدعى “ECMO“. وتمتلك اليابان حالياً (وفق تصريحات وزارة الصحة) نحو 2 مليون قرص من “آفيغان”. وكان يُباع في الماضي بسعر 350 ين (نحو 3.25 دولار) للقرص الواحد، ولكن سعره قد يرتفع بسبب فعاليته ضد فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الياباني – وزارة الخارجية اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – وزارة الصحة اليابانية – شركة فوجي فيلم اليابانية القابضة – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: أقراص دواء آفيغان (صورة تعبيرية مُعدلة) | عبر رويترز

20 تعليق

  1. جزاكم الله خيرا ونفع بكم

  2. كما هو متوقع من أنسانية اليابان ..

  3. يمكن الدواء ده يخفف من الحالات الكتير والام النفسيه لد المرضى شكرا اليابان

  4. لطفك يا الله
    الحمد لله ربنا يوفقك للخير

  5. كانت اعلم انكم من سينقذ العالم بإذن الله

اكتب تعليقًا