الحكومة اليابانية تشجع على العمل عن بعد للحد من تفشي كوفيد – 19

قالت وزارة الصحة اليابانية، بأنها ستطلب من الشركات ترويج العمل عن بعد مع السماح بساعات عمل مُعدة مسبقاً للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد.




طلب رسمي

صرحت وزارة الصحة اليابانية يوم الجمعة المصادف 21 فبراير/ِشباط، بأنها ستطلب من الشركات اليابانية رسمياً ترويج العمل عن بعد مع السماح بساعات عمل معدة مسبقاً للموظفين الذين يعانون من أعراض مرضية، وذلك للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد والذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية رسمياً اسم “كوفيد – 19”.

وستطلب وزارة الصحة هذا الأمر من الشركات عبر الاتحاد الياباني للأعمال وجهات أخرى. كما ستطلب الوزارة من الشركات التي تشتهر بامتلاكها ساعات عمل طويلة أن تسمح لموظفيها الذين يعانون من أعراض كارتفاع درجة الحرارة على سبيل المثال، أخذ إجازة من العمل (بسبب تشابه أعراض الإصابة بالفيروس مع أعراض الزكام).

وزير الصحة الياباني | عبر كيودو
وزير الصحة الياباني | عبر كيودو

وقال وزير الصحة، العمل والرفاه كاتسونوبو كاتو: “نحتاج لتفهم الشركات لمنع الفيروس من الانتشار”. حيث وصل عدد الإصابات في اليابان إلى 731 على الأقل (634 منها على متن سفينة سياحية تدعى الأميرة الألماسية كانت محجورة صحياً في مدينة يوكوهاما بالقرب من طوكيو)، مع تسجيل 3 وفيات.

و سُجلت إصابات في عدة محافظات يابانية من ضمنها، هوكايدو، سايتاما، أوكيناوا وغيرها. وتحقق سلطات الصحة اليابانية في كيفية وصول الفيروس إلى هوكايدو أقصى شمال البلاد، بالرغم من عدم سفر المصابين إلى خارج اليابان.


كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19):

كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد “كوفيد – 19”
كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد “كوفيد – 19”

كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد كوفيد 19


ثقافة العمل عند المرض

ربما تتساءل عند قراءة المقال، لماذا تطلب وزارة الصحة من الشركات اليابانية السماح لموظفيها بالعمل عن بعد عند مرضهم؟ أليس من المنطقي أن يتغيب الشخص أو يأخذ إجازة مرضية دون الحاجة للعمل؟.. والجواب ببساطة هو، نعم في الكثير من دول العالم، ولكن الوضع في اليابان مختلفٌ تماماً لعدة أسباب ثقافية واجتماعية!

اعتاد اليابانيون على الذهاب لعملهم أو مدارسهم حتى عند مرضهم، بسبب الثقافة الاجتماعية التي تبلورت في نسيج الشعب منذ عقود. حيث يتجنب معظم الناس التغيب لكي لا يضعوا عبئاً على زملائهم في العمل بسبب تغيبهم، وهي إحدى الخصائص المميزة في العقلية اليابانية الجماعية والتي يُنظر إليها على أنها ميزة إيجابية تجسد الاخلاص والتفاني، بالرغم من سلبياتها في بعض الأحيان.

وترفض بعض الشركات اليابانية السماح لموظفيها بأخذ إجازة مرضية حتى إن كانوا يعانون من أعراض مرضية واضحة بسبب شحة الأيدي العاملة. لذلك تسعى وزارة الصحة والحكومة اليابانية للطلب من الشركات، تفهم أكبر لمبدأ العمل عن بعد أو التغيب عند المرض للحد من تفشي الوباء.

ومن الجدير بالذكر أن تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19)، وضع ثقافة العمل عند المرض في اليابان تحت المجهر، مثيرةً العديد من الانتقادات العالمية بخصوص ثقافة العمل اليابانية “الصعبة” بالنسبة للبعض.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا
خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا

المصادر: وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: يابانيون يرتدون الأقنعة الواقية خلال صباح يوم عمل | عبر وكالة أي بي

6 ردود على “الحكومة اليابانية تشجع على العمل عن بعد للحد من تفشي كوفيد – 19”

  1. فكرة جيدة بالنسبة للوضع الحالي باليابان للحد من انتشار فيروس كورونا .
    الله يشفي الجميع ان شاء الله

  2. خطوات إيجابية وفعالة من طرف الحكومة اليابانية في التعامل مع الفيروس كوفيد-19 للحد من انتشاره خاصة بعد تسجيل اصابات في محافظة هوكايدو أقصى الشمال، مع ضرورة نشر التوعية الصحية وتفهم إلزامية العمل عن بعد في ظل الأزمة الراهنة ودخولها في سباق مع الوقت ضد هذا المرض حتى غاية التوصل إلى لقاح وعلاج فعال يقضي على فيروس كوفيد-19.

  3. عنا عون اذا الواحد عطس بغيب عن شغله ومابهموا زملاءه

  4. خلق اقتصاد البقاء في المنزل وتشجيع التعليم والعمل عن بعد والرعاية الطبية عن طريق الإنترنت
    هاكذا تكون الاستراتيجيات الناجحة

  5. كعادتهم اليابانيون مبدعين ختى في قراراتهم …
    وميزة حب العمل التي تصل الى الادمان لاتتوفر في كثير من الشعوب اتمنى ان تتفهم الشركات ويقتنع عمال اليابان بالفكرة حتى يتم الحد من تفشي كوفيد-19 والقضاء عليه نهائيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *