قرصنة المانغا كبدت اليابان خسائر بقيمة تريليون ين خلال 2021

قرصنة المانغا كبدت اليابان خسائر بقيمة تريليون ين خلال 2021
قرصنة المانغا كبدت اليابان خسائر بقيمة تريليون ين خلال 2021

قالت مصادر مطلعة بأن مواقع قرصنة المانغا حول العالم قد كبدت شركات صناعة المانغا اليابانية خسائراً تقدر بــ1 تريليون ين على الأقل خلال عام 2021.

خسائر ضخمة بسبب مواقع قرصنة المانغا

كشف تقرير جديد نشرته منظمة يابانية محلية، بأن صناعة المانغا في اليابان تعرضت لخسائر مالية تبلغ 1 تريليون ين على الأقل (نحو 8.74 مليار دولار) بسبب مواقع القرصنة حول العالم.

وقالت منظمة “كتب اليابان المعتمدة – ABJ” والتي تضم عدداً من شركات نشر المانغا اليابانية، بأن الخسائر المالية ازدادت بمقدار 4.8 مرة مقارنةً بعام 2020.

وتقدر المنظمة بأن نحو 900 موقع إلكتروني مختلف حول العالم يعمل في الحاضر على قرصنة المانغا ونشرها دون ترخيص قانوني. حيث جذبت المواقع الـ10 الأكبر نحو 3.75 مليار زيارة خلال 2021، وهو ارتفاع بمقدار 2.5 مرة مقارنةً بعام 2020.

ويجدر بالذكر بأن مواقع قرصنة المانغا تتيح لزوارها قراءة المجلات اليابانية المصورة وتحميلها بصورة مجانية، وكانت اليابان قد أغلقت موقع “مانغامورا” عام 2018 والذي كان آنذاك أكبر موقعاً لقرصنة المجلات المصورة في العالم.

منظمة عالمية بقيادة اليابان

من المقرر أن تطلق اليابان، منظمةً دولية تدعى “المنظمة الدولية لمكافحة القرصنة” أو “IAPO” بالتعاون مع 12 دولة أخرى من بينها الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية، تزامناً مع بداية العام المالي الجديد في البلاد.

وأفادت صحيفة نيكيه اليابانية خلال شهر يناير، بأن الرابطة اليابانية لتوزيع المحتوى أو “CODA”، ستكون مسؤولةً عن قيادة جهود المنظمة الدولية، وستعمل برفقة الدول الأخرى على إغلاق مواقع القرصنة حول العالم وملاحقة المتورطين بالجرائم الإلكترونية المرتبطة.

يُذكر أن هذه المبادرة ستجمع جهود 32 شركة يابانية بارزة (من بينها كودانشا واستوديو غيبلي)، بالإضافة لكيانات أجنبية مثل رابطة الرسوم المتحركة الأمريكية، وشركة نتفليكس، وجمعية حقوق الطبع والنشر في الصين.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة كيودو
(2) منظمة كتب اليابان المعتمدة
(3) صحيفة أساهي شينبون اليابانية
صورة المقال الأصلية: مجلة يابانية مصورة | صورة تعبيرية | عبر موقع أنسبلاش

اكتب تعليقًا