تجارب سريرية في الولايات المتحدة بدواء آفيغان الياباني الفعال ضد كورونا

تجارب سريرية في الولايات المتحدة بدواء آفيغان الياباني الفعال ضد كورونا
تجارب سريرية في الولايات المتحدة بدواء آفيغان الياباني الفعال ضد كورونا

قالت شركة فوجي فيلم (Fujifilm) بأنها بدأت المرحلة الثانية من تجارب سريرية في الولايات المتحدة باستخدام دواء آفيغان الياباني، وذلك لمحاولة علاج مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).




تجارب المرحلة الثانية

قالت شركة فوجي فيلم (Fujifilm) اليابانية عبر بيان صحفي خلال الـ9 من أبريل/نيسان، بأنها بدأت المرحلة الثانية من تجارب سريرية في الولايات المتحدة باستخدام دواء “آفيغان – Avigan” الياباني والذي يُعرف باسمه التجاري “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”، لعلاج مرضى فيروس كورونا الجديد في البلاد.

وكان الدواء قد لاقى نجاحاً في الصين ودول أخرى خلال تجارب سريرية، وأثبت فعاليته في مساعدة ذوي الأعراض متوسطة الشدة على التعافي بشكلٍ أسرع (لا يُستخدم لعلاج الحالات الحرجة). وطُور الدواء في عام 2014 في اليابان، وكان يُستخدم بشكلٍ رئيسي كمضاد لفيروس الإنفلونزا، وتعمل آلية الدواء وفق شركة “فوجي فيلم” على كبح تضاعف الفيروس داخل الخلايا.

آلية عمل دواء آفيعان | إعداد مجلة اليابان - عبر شركة فوجيفيلم
آلية عمل دواء آفيعان | إعداد مجلة اليابان – عبر شركة فوجي فيلم

وقالت الشركة اليابانية، بأن المرحلة الثانية من تجارب سريرية في الولايات المتحدة، ستتم بمساعدة كلية الطب بجامعة ماساتشوستس الأمريكية، ومستشفى في نفس الولاية كذلك. ومن المتوقع أن يتم اختبار الدواء على 50 مصاباً أمريكياً بكوفيد – 19 لمعرفة مدى فعاليته بعد التجارب اليابانية. حيث تخطت الإصابات في الولايات المتحدة الـ400 ألف إصابة، وسُجلت أكثر من 16 ألف وفاة حتى الـ10 من أبريل/نيسان.


ملاحظة: الدواء الياباني يُساعد المرضى الذين يمتلكون أعراضاً متوسطة الشدة على التعافي بشكلٍ أسرع (قبل تضاعف الفيروس وتحول الحالات إلى حرجة)، ولا يُعد علاجاً نهائياً أو لقاحاً للفيروس. عملية تطوير لقاح معقدة بشدة وستتطلب وقتاً أطول. *نهاية المقال تحتوي على معلومات مهمة*


قصص مرتبطة: 
شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء آفيغان لعلاج فيروس كورونا 

شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء "آفيغان" لعلاج فيروس كورونا

أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا 

أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا


التجارب اليابانية ومنح الدواء مجاناً

خلال الـ31 من مارس/آذار بدأت شركة فوجي فيلم المرحلة الثالثة من تجارب سريرية باستخدام الدواء في اليابان لقياس مدى أمانه وفعاليته بعد أن قالت الصين بأنه كان فعالاً في علاج المرضى أصحاب الأعراض متوسطة الشدة.

وفي حال نجاح المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، ستسمح الحكومة اليابانية رسمياً باستخدام دواء آفيغان لعلاج مرضى فيروس كورونا الجديد في اليابان. وبدأت شركة “فوجي فيلم” بزيادة خزينها من الدواء بالفعل بمقدار ثلاثة أضعاف، بعد أن طلبت الحكومة اليابانية منها ذلك ودعمتها بمبلغ يُقدر بنحو 14 مليار ين (127 مليون دولار). ومن المتوقع أن تكفي الكمية لعلاج نحو 2 مليون مُصاب، وتصديره لدول العالم أيضاً.

وكشفت الحكومة اليابانية عبر وزير الخارجية “توشيميتسو موتيغي” بأنها تعتزم توفير الدواء مجاناً لـ20 دولة حول العالم من ضمنها: السعودية، بلغاريا، جمهورية التشيك، إندونيسيا، إيران، تركيا، ميانمار (بورما) ودول أخرى. كما ذكر وزير الخارجية بأن 30 دولة أخرى أظهرت اهتمامها للحصول على الدواء من اليابان.

في الفيديو: تقرير إخباري عن تصريح وزير الخارجية الياباني “توشيميتسو موتيغي”.

ومن الجدير بالذكر أنه بالرغم من فعالية دواء “آفيغان” في علاج أصحاب الأعراض متوسطة الشدة، إلا أنه لا يُعطى للنساء الحوامل بسبب مخاوف من تسببه بتشوهات خلقية لدى الأطفال. ولهذا السبب تتم حالياً تجارب سريرية لاختبار مدى أمانه وفعاليته.


قصص مرتبطة:
اليابان تخطط لتوفير دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لدول العالم 

اليابان تخطط لتوفير دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناًاليابان تخطط لتوفير دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لدول العالم

رسمياً: اليابان ستوفر دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لـ20 دولة 

رسمياً: اليابان ستوفر دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لـ20 دولة


تاريخ الدواء

طُور دواء آفيغان (Avigan) في عام 2014 من قبل شركة يابانية رائدة للأدوية تدعى “توياما للمواد الكيميائية – Toyama Chemical” تابعة لشركة يابانية تدعى “فوجي فيلم – Fujifilm” القابضة. ويُعرف الدواء باسمه التجاري أيضاً “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”. ومنحت الحكومة اليابانية الموافقة لاستخدامه تجارياً آنذاك لعلاج الإنفلونزا بشكلٍ رئيسي. وأثبت الدواء فعاليته خلال انتشار فيروس “إيبولا” عام 2016، حيث أرسلته الحكومة اليابانية إلى غينيا للمساعدة في مكافحة تفشي فيروس “إيبولا” الفتاك.

وفي نهاية شهر فبراير/شباط 2020، صرح وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” بأن وزارته تعتزم السماح باستخدام دواء “آفيغان” ياباني الصنع، لمكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

في الفيديو: تقرير عن سماح وزارة الصحة اليابانية استخدام الدواء

وسمحت الحكومة اليابانية منذ ذلك الحين بتجارب سريرية عديدة تهدف لمساعدة المرضى على التعافي بعدة طرق، من ضمنها استخدام أدوية موجودة بالفعل، وطريقة فريدة أثبتت نجاحها، عبر استخدام جهاز لأكسجة الدم يُدعى “ECMO“. وتمتلك اليابان حالياً (وفق تصريحات وزارة الصحة) نحو 2 مليون قرص من “آفيغان”. وكان يُباع في الماضي بسعر 350 ين (نحو 3.25 دولار) للقرص الواحد، ولكن سعره قد يرتفع بسبب فعاليته ضد فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: بيان صحفي لشركة فوجي فيلم اليابانية القابضة (باللغة اليابانية) – مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الياباني – وزارة الخارجية اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – وزارة الصحة اليابانية – صحيفة “ذا ماينيتشي” اليابانية
صورة المقال الأصلية: أقراص دواء آفيغان (صورة تعبيرية مُعدلة) | عبر رويترز

16 تعليق

  1. ان شاء الله تكون نتائج التجارب جيدة ومشجعة

  2. نتمنى ان يكون الدواء فعال و يزول هذا الوباء

اكتب تعليقًا