fbpx

شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء “آفيغان” لعلاج فيروس كورونا

شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء "آفيغان" لعلاج فيروس كورونا
شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء "آفيغان" لعلاج فيروس كورونا

قالت شركة فوجي فيلم اليابانية بأنها بدأت المرحلة الثالثة من تجارب سريرية لاختبار مدى أمان وفعالية دوائها “آفيغان” في علاج مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).




تجارب المرحلة الثالثة

خلال الـ31 من مارس/آذار صرحت شركة فوجي فيلم (Fujifilm) اليابانية الرائدة بأنها ستبدأ المرحلة الثالثة من تجاربها السريرية التي تُعنى باختبار مدى أمان وفعالية دوائها “آفيغان – Avigan” والذي يُعرف تجارياً باسم “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”.

وذلك بعد أن أثبت دوائها المضاد للفيروسات، فعاليته في مساعدة المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) على التعافي بشكلٍ أسرع من السابق في الصين ودول أخرى، خلال تجارب سريرية تمت في شهر مارس/آذار.

وتقول الشركة أن تجارب المرحلة الثالثة ستُجرى على 100 مريض حتى نهاية شهر يونيو/حزيران، تتراوح أعمارهم بين الـ20 والـ74 عاماً. وسيُعطى الدواء إليهم كل يوم على مدار 14 يوماً كحد أقصى، لمعرفة مدى أمان الدواء وفعاليته، وإن كان يحتوي على أعراض جانبية خطيرة أم لا. ولن تشمل التجارب السريرية النساء الحوامل بسبب مخاطر الدواء على الأجنة (كالأدوية الأخرى).

آلية عمل دواء آفيعان | إعداد مجلة اليابان - عبر شركة فوجيفيلم
آلية عمل دواء آفيعان |  إعداد مجلة اليابان – عبر شركة فوجي فيلم

ومن الجدير بالذكر أن دواء “آفيغان” (فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir) مضاد للفيروسات، وآلية عمله تتمحور حول سلب الفيروسات (كفيروس الإنفلونزا على سبيل المثال لا الحصر) قدرتها على التضاعف داخل الخلايا عند الإصابة. واثبت هذا الدواء فعاليته في الصين أولاً عبر مساعدة المرضى الذين يُعانون من أعراض متوسطة الشدة من التهاب الرئة على التعافي بشكلٍ أسرع من السابق.


قصة مرتبطة: أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا 

أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا


تاريخ الدواء

طُور دواء “آفيغان” في عام 2014 من قبل شركة يابانية رائدة للأدوية تدعى “توياما للمواد الكيميائية – Toyama Chemical” تابعة لشركة يابانية تدعى “فوجي فيلم – Fujifilm” القابضة. ومنحت الحكومة اليابانية الموافقة لاستخدامه تجارياً آنذاك لعلاج الإنفلونزا بشكلٍ رئيسي. وأثبت الدواء فعاليته خلال انتشار فيروس “إيبولا” عام 2016، حيث ارسلته الحكومة اليابانية إلى غينيا للمساعدة في مكافحة تفشي فيروس “إيبولا” الفتاك.

وفي نهاية شهر فبراير/شباط 2020، صرح وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” بأن وزارته تعتزم السماح باستخدام دواء “آفيغان” ياباني الصنع، لمكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

في الفيديو: تقرير عن سماح وزارة الصحة اليابانية استخدام الدواء

وسمحت الحكومة اليابانية منذ ذلك الحين بتجارب سريرية عديدة تهدف لمساعدة المرضى على التعافي بعدة طرق، من ضمنها استخدام أدوية موجودة بالفعل، وطريقة فريدة أثبتت نجاحها، عبر استخدام جهاز لأكسجة الدم يُدعى “ECMO“. وتمتلك اليابان حالياً (وفق تصريحات وزارة الصحة) نحو 2 مليون قرص من “آفيغان”. وكان يُباع في الماضي بسعر 350 ين (نحو 3.25 دولار) للقرص الواحد، ولكن سعره قد يرتفع بسبب فعاليته ضد فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

ملاحظة: الدواء الياباني يُساعد المرضى الذين يمتلكون أعراضاً متوسطة الشدة على التعافي بشكلٍ أسرع (قبل تضاعف الفيروس وتحول الحالات إلى حرجة)، ولا يُعد علاجاً نهائياً أو لقاحاً للفيروس. عملية تطوير لقاح معقدة بشدة وستتطلب وقتاً أطول.


قصص مرتبطة: تعرف على الأدوية التي تستخدمها اليابان في حربها ضد فيروس كورونا الجديد 

تعرف على الأدوية التي تستخدمها اليابان في حربها ضد فيروس كورونا الجديد

شركة يابانية رائدة تبدأ بتطوير دواء مضاد لفيروس كورونا الجديد
اليابان تعالج مرضى فيروس كورونا الجديد عبر جهاز لأكسجة الدم


دور رئيسي في محاربة كورونا الجديد

صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه، بأن حكومته تعتزم اتخاذ الإجراءات الضرورية لجعل دواء “آفيغان” طريقة علاجية رسمية لفيروس كورونا الجديد. وعلى خلفية التصريح، قالت شركة فوجي فيلم (Fujifilm) في بيان صحفي على موقعها الإلكتروني، بأنها تعتزم جعل دواء “آفيغان” ذو أولوية في محاربة جائحة كورونا حول العالم.

وتعتزم الشركة أيضاً توفير الدواء لعدة دول بناءً على طلب من الحكومة اليابانية، كما ستُسرع من إنتاج الدواء لأجل تلبية الطلب الكبير محلياً وخارجياً. وفي منتصف مارس/آذار انتهت الصين من تجاربها السريرية باستخدام الدواء، وأثبت فعاليته الكبيرة في مساعدة المرضى ذوي الأعراض متوسطة الشدة على التعافي، عبر سلب الفيروس القدرة على التضاعف داخل الخلايا.

دواء آفيغان الياباني | عبر رويترز
دواء آفيغان الياباني | عبر رويترز

وجرت تجارب سريرية مختلفة في اليابان خلال شهر فبراير/شباط و مارس/آذار دون مشاركة شركة “فوجي فيلم”، وكانت نتائج التجارب السريرية مُبشرة، حيث أثبت الدواء فعاليته أيضاً في الحد من تكاثر الفيروس داخل الخلايا لدى المرضى أصحاب الأعراض متوسطة الشدة.

وبالرغم من أن هذا الدواء ليس علاجاً نهائياً أو لقاحاً للفيروس، إلا أنه سيعلب دوراً رئيسياً في محاربة جائحة كورونا الجديد حول العالم، وقد يُنقذ حياة آلاف الأشخاص عبر مساعدتهم على التعافي بشكلٍ أسرع من السابق وتخفيف الضغط على المستشفيات. يُذكر أنه حتى الـ1 من أبريل/نيسان تسبب فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) بوفاة أكثر من 43 ألف شخص حول العالم.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا
خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا

المصادر: مكتب رئيس الوزراء الياباني – وزارة الصحة اليابانيةبيان صحفي لشركة فوجي فيلم اليابانية القابضة (باللغة اليابانية) – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: قرص دواء آفيغان (صورة تعبيرية مُعدلة) | عبر رويترز

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

13 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
فيض الكوثر
فيض الكوثر
3 سنوات

ربي يخلصنا من هذا الوباء بأسرع وقت ممكن يارب

Wassim LatinOs
Wassim LatinOs
3 سنوات

موفقين ان شاء الله

احمد عبد الخالق
احمد عبد الخالق
3 سنوات

اخبار مفرحه

Mounire
3 سنوات

نتمنا لكم التوفيق إن شاء الله

أنوار خرمنده
أنوار خرمنده
3 سنوات

آمل بنجاح التجارب…… وطرح الدواء بأسعار وكميات مناسبة لإعداد النرضى

Hasan Barghouth
Hasan Barghouth
3 سنوات

إن شاء الله تنتهي هذه الأزمة ويختفي المرض في أقرب وقت

Reem
Reem
3 سنوات

على خير إن شاء الله و ينتهى هذا الوباء قريبا بإذن الله

Radhi Aleskafi
Radhi Aleskafi
3 سنوات

بجهود المخلصين سيتم القضاء على هذا الفايروس المتوحش

Mohamed Magdy
Mohamed Magdy
3 سنوات

ان شاء الله يجدو العلاج لهذا الفيروس

MoOn
MoOn
3 سنوات

أتمنى ايجاد العلاج في أقرب وقت ممكن ان شاء الله

MoOn
MoOn
3 سنوات

اتمنى ايجاد العلاج في أقرب وقت ممكن ان شاء الله

ヤコブ 先輩
3 شهور

التجارب السريرية لدواء افيغان تثبت نجاعتها وربما تكون حلا لفيروس كورونا في قادم الايام

نصرالدين الليبي

الحمد لله

13
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x