باحثون يتعرفون على وجوه قردة بالذكاء الاصطناعي!

تمكن باحثون يابانيون من جامعة كيوتو بالتعاون مع جامعة أوكسفورد البريطانية من التعرف على ملامح وجوه قردة الشمبانزي باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.




وقال الباحثون بأنهم قد تمكنوا من التعرف على وجوه قردة شمبانزي برية بنسبة دقة تصل حتى 90% باستخدام تقنية التعرف على الوجوه المشغلة بالذكاء الاصطناعي المتقدم. وتجري جامعة كيوتو اليابانية أبحاثاً على قردة الشمبانزي البرية في غرب القارة الإفريقية منذ عام 1976.

وقال الباحثون بأنهم تمكنوا من استخدام طرق التعلم العميق لمنح الذكاء الاصطناعي قدرةً أعلى للتعرف على الوجوه. وحلل الذكاء الاصطناعي حوالي 50 ساعة من تسجيلات ثلاثة كاميرات مراقبة يعود تاريخها إلى عام 2000 وحتى 2013، وكانت هذه الكاميرات موضوعةً فوق جبل صغير يستخدم كموقع بحثي لدراسة سلوكيات قردة الشمبانزي البرية.

وقال باحثون من جامعة كيوتو اليابانية بأن النظام الذي ابتكروه، قام بتحليل حوالي 10 ملايين صورة تحتوي على وجوه قردة الشمبانزي، ومع الوقت استطاع النظام تعليم نفسه كيفية تطوير قدرته في التعرف على ملامح القردة! حيث وصلت نسبة دقته لـ92.5%. ووصلت نسبة دقة تعرفه على جنس القردة حتى 96.2%!

كما تمكن النظام الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي من التحليل والتعرف على وجوه القردة حتى إن كانت الصورة تحتوي على جزء فقط من ملامحهم دون وجود صورة مكتملة للوجه. وباستخدام هذه التقنية استطاع الباحثون من جامعة كيوتو وجامعة أوكسفورد أن يعثروا على اثنين من إناث قردة الشمبانزي كانتا قد غاردتا مجموعتيهما لتعيشان بعيداً حتى بعد تقدمهما بالسن وتغير ملامح وجهيهما!


مقال ذو صلة: مخاطر أنظمة التعرف على الوجوه


ويقول البروفيسور الرائد في مجال الذكاء الاصطناعي في جامعة كيوتو “تيتسورو ماتسوزاوا” أن الذكاء الاصطناعي قادرٌ على تحليل كمية كبيرة جداً من البيانات لا يستطيع العقل البشري تحليلها أو التعامل معها في أحيان كثيرة. ويقول أيضاً: “أظهرت الطريقة التحليلية الجديدة للبحوث الميدانية بوضوح، تغيرات في مجتمعات قردة الشمبانزي”.

يذكر أن العلماء “يدربون” الذكاء الاصطناعي المشغل لتقنية التعرف على الوجوه بطريقة تدعى التعلم العميق، لكي يمنحوا الذكاء الاصطناعي قدرةً تحليلةً أكبر للتعرف على الوجوه في شتى أنواع الظروف المناخية والبيئات المختلفة، سواءً كانت بيئة برية أو حضرية.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: ورقة بحثية للبروفيسور الياباني تيتسورو ماتسوزاوا من جامعة كيودو حول قردة الشمبانزي – جامعة كيوتو اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية

صورة المقال الأصلية: عبر المصورة لوكا لوبيز


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

 

ردّين على “باحثون يتعرفون على وجوه قردة بالذكاء الاصطناعي!”

  1. التعاون بين جامعتي كيوتو واكسفورد للتعرف على ملامح وجوة قردة الشمبانزي باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ، انجاز علمي هام يضاف الى التعاون العلمي بين الجامعتين .

  2. رغم ان الذكاء الاصطناعي مصدر قلق للبعض الا اننا نتطلع للمزيد من الابحاث عنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *