اليابان تطور روبوت ضخم ليؤدي أعمال الصيانة الخطرة

اليابان تطور روبوت ضخم ليؤدي أعمال الصيانة الخطرة
اليابان تطور روبوت ضخم ليؤدي أعمال الصيانة الخطرة

كشفت شركة سكك حديد غرب اليابان عن روبوت ضخم يُمكن التحكم به عن بُعد لأداء أعمال الإنشاء أو الصيانة الخطرة المرتبطة بالقطارات، في ظل شحة الأيدي العاملة المحلية التي يواجهها قطاع النقل في اليابان.

روبوت ضخم لأعمال الصيانة والإنشاءات

يشابه الروبوتات من أعمال الأنمي اليابانية.. أزاحت شركة سكك حديد غرب اليابان «JR West» الستار عن روبوت ضخم بداية شهر مايو/أيار، يمكن التحكم به عن بُعد بواسطة إنسان لتأدية أعمال الإنشاء أو الصيانة المرتبطة بسكك الحديد، والتي قد تكون خطرةً في بعض الأحيان على البشر.

وتأمل الشركة أن يُسهم الروبوت الضخم ــ الذي طورته برفقة شركات محلية ومن المخطط أن يدخل الخدمة رسمياً في ربيع 2024 ــ في خفض شحة الأيدي العاملة المحلية التي يواجهها قطاع النقل في البلاد في السنوات الأخيرة، بسبب تراجع عدد السكان وشيخوخة المجتمع المتسارعة.

ويقع مقر شركة سكك حديد غرب اليابان (التي تدير شبكةً واسعةً من خطوط القطارات) في أوساكا، حيث تعكف منذ مدة على مد عمالها بآليات أو روبوتات متطورة من شأنها تقليل مخاطر أعمال الصيانة، التي تتمثل عادةً بالتحقق من سلامة أسلاك الكهرباء الممتدة فوق سكك القطارات.

تقرير إخباري عن الروبوت (باليابانية)

كيف يعمل هذا الابتكار؟

وفق رئيس الشركة «كازوئكي هاسيغاوا» يمكن لعمال الصيانة التحكم بالروبوت الضخم الأحدث عبر قُمرة مرتبطة بهيكله، من أجل أن يعملوا بأمان خلال التحقق من الأسلاك الكهربائية التي تُسيرُ القطارات وتمدها بالطاقة الكهربائية.

حيث يرتبط هيكل الروبوت بعربة رافعة تسير على سكك الحديد، ويستطيع قائد العربة أن يرى ما يراه الروبوت من خلال نظارات ترتدى على الرأس، تستقبل بثاً فورياً من الكاميرات المثبتة في عيني الروبوت. وبالإضافة لذلك، يستطيع المتحكم أن يشعر بوزن، وحركات ذراعي الروبوت الكبير مما يسهل عملية التحكم، ويجعل التعامل مع المواد المختلفة بسيطاً.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة سكك حديد غرب اليابان تخطط لخفض عدد العمال الذين يتعاملون مع مهام الصيانة الخطرة بنحو 30%، من أجل خفض الإصابات الناتجة عن حوادث العمل.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) شركة سكك حديد غرب اليابان
(2) وكالة كيودو
(3) صحيفة جابان تايمز اليابانية
صورة المقال الأصلية: روبوت الصيانة | عبر شركة سكك حديد غرب اليابان و وسائل إعلام محلية

اكتب تعليقًا