اليابان تطور أول سفينة نقل كهربائية في العالم

اليابان تطور أول سفينة نقل كهربائية في العالم
اليابان تطور أول سفينة نقل كهربائية في العالم

ستدخل أول سفينة نقل كهربائية في العالم طورت من قبل تحالف صناعي ياباني إلى الخدمة نهاية شهر أبريل 2022. وستعمل الناقلة الصديقة للبيئة في خليج طوكيو على تزويد السُفن الأخرى بالوقود.

سفينة نقل كهربائية ستدخل الخدمة قريباً

من المقرر أن تدخل سفينة نقل كهربائية بالكامل هي الأولى من نوعها في العالم، إلى الخدمة بحلول نهاية أبريل/نيسان. حيث تمتاز الناقلة الجديدة التي أطلقت لأول مرة في ديسمبر 2021، بكونها لا تنتج أي انبعاثات ضارة مثل ثنائي أكسيد الكربون وغيره.

وأطلق التحالف الصناعي الذي طور السفينة، اسم «أساهي – Asahi» على الناقلة التي يبلغ طولها نحو 62 متراً، وتمتلك بطارية ضخمة بسعة تساوي سعة نحو 100 سيارة كهربائية. حيث ستعمل الناقلة على تزويد السُفن في خليج طوكيو بالوقود خلال الفترة القادمة.

و وفق «هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية» تمتاز الناقلة الجديدة بكونها صديقة للبيئة وتنتج ضجيجاً واهتزازاً أقل عند الإبحار مقارنةً بالناقلات التقليدية التي تعمل بالوقود، لتخلق بذلك بيئة عمل أفضل لطاقمها، وتوفرهم بمساحة أكبر من الناقلات العادية.

يجدر بالذكر أن عدة شركات يابانية مختصة (من بينها ميتسوبيشي وتيبكو وغيرها) شكلت تحالفاً صناعياً في الأعوام الماضية للتركيز على تطوير سُفن صديقة للبيئة، وأطلقت مشروعاً يدعى «e5 Lab» ساهم في تطوير الناقلة. ويُذكر أيضاً بأن شركة يابانية كبرى تدعى «إن واي كي لاين – NYK Line» تعمل على تطوير سفينة صديقة للبيئة تعمل بطاقة «الأمونيا».

الحياد الكربوني بحلول 2050

تهدف الحكومة اليابانية لخفض الانبعاثات في البلاد بنسبة 46% مع حلول عام 2030، كما تعتزم الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050. ولتحقيق هذا الهدف تستثمر الحكومة والشركات الكبرى الكثير من الأموال في مجال الطاقة المتجددة، وعلى وجه الخصوص التقنيات التي تستخدم الكهرباء والهيدروجين.

ولعل من أبرز الأمثلة، هو القطار الذي طُور مؤخراً ويعمل بالهيدروجين أو سيارة «ميراي» اليابانية من «تويوتا» الرائدة. والتي تستخدم طاقة الهيدروجين للعمل، ولا تنتج ثنائي أكسيد الكربون كالسيارات التقليدية. وتعمل «تويوتا» حالياً على تطوير محرك ذو كفاءة عالية يعمل بالهيدروجين، ويمكن إنتاجه على نطاق واسع داخل وخارج اليابان، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تهدف لتطوير مركبات كهربائية مختلفة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
(2) مشروع إي 5 لاب
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: ناقلة أساهي الكهربائية | عبر المصور يوهيئي ناكاجيما لوسائل إعلام محلية

اكتب تعليقًا