اليابان تطلق قمر صناعي جديد لمراقبة صواريخ كوريا الشمالية

نجحت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا” بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بوضع قمر صناعي جديد في مداره بهدف جمع المعلومات الاستخبارية.




35 إطلاق ناجح على التوالي

قالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا” بأنها تمكنت بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة من إطلاق صاروخ من طراز “H2A” بنجاح، ويحمل الصاروخ على متنه قمر صناعي حكومي خاص بجمع المعلومات الاستخبارية، لرفع إمكانية مراقبة منشآت تطوير الصواريخ الكورية الشمالية من بين مهام أخرى.

وانطلق صاروخ “H2A” الذي صُنع بواسطة شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة من مركز “تانيغاشيما” للفضاء في جنوب غرب محافظة كاغوشيما عند الساعة الـ10:34 صباحاً بتوقيت اليابان المحلي. وتقول وكالة “جاكسا” أن هذا الإطلاق هو الإطلاق الناجح رقم 35 على التوالي.

يذكر أن هذا الإطلاق كان مخططاً في الـ28 من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، ولكن تم تأجيله للشهر الجاري، بسبب الطقس السيء وبسبب حدوث تسريب في انبوب يزود الصاروخ بغاز النيتروجين خلال العد التنازلي.


مقالات ذات صلة:
جــاكــســا و نــاســا تتعاونان لاستكشاف القمر والمريخ
كوريا الشمالية تهدد بإطلاق صاروخ بالستي من فوق اليابان!
عيون اليابان على القمر


الأقمار الصناعية اليابانية

تراقب الحكومة اليابانية صواريخ كوريا الشمالية ومنشآت تطويرها عبر أقمارها الصناعية المُعدة لأغراض “جمع المعلومات الاستخبارية” وفق وزارة الدفاع. ويصنف القمر الصناعي الجديد كـ”قمر صناعي بصري”، حيث تشغل الحكومة 6 أقمار صناعية استطلاعية أخرى معدة لأغراض متعددة، كمثل: مراقبة برنامج كوريا الشمالية الصاروخي، التقاط صور للأرض، مراقبة الأرض بعد الكوارث الطبيعية وعلى وجه الخصوص تلك التي تحدث في اليابان، وغيرها من المهام.

وتشغل الحكومة اليابانية نوعين من الأقمار الصناعية الاستطلاعية، النوع الأول يدعى “الأقمار الصناعية البصرية”، وهذا النوع مخصص لالتقاط الصور باستخدام كاميرات رقمية عالية الدقة. والنوع الثاني يدعى “الأقمار الصناعية الرادارية” وهذا النوع مخصص لالتقاط الصور أثناء الليل وعند وجود طقس سيء يحجب الرؤية.

صاروخ H2A يبدأ بالتحليق يوم 9 فبراير/شباط | عبر كيودو وجاكسا
صاروخ H2A يبدأ بالتحليق يوم 9 فبراير/شباط | عبر كيودو وجاكسا

وتمتلك اليابان 2 من الأقمار الصناعية البصرية و 5 من الأقمار الصناعية الرادارية، وتخطط الحكومة لرفع عددها لـ10 في المستقبل. ومن الجدير بالذكر أن الحكومة اليابانية أنفقت تكلفة إجمالية تصل لـ12.7 مليار دولار لتشغيل الأقمار الصناعية منذ البداية، وأنفقت كلفة تصل إلى 318 مليون دولار لتطوير القمر الصناعي الجديد والذي يدعى “كوغاكو 7” وفق هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وكالة جاكسا – شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة – وكالة كيودو اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية (مُعدلة) لصاروخ H2A | عبر وكالة جاكسا

10 ردود على “اليابان تطلق قمر صناعي جديد لمراقبة صواريخ كوريا الشمالية”

  1. من حق اليابان حماية نفسها من اي تهديد خارجي وخاصة في اقليمها

  2. كل دولة لها الحق فى حماية حدودها والحفاظ على أمنها

  3. يجب الدفاع على كل انسان على وجه الارض وعندما يحدث ذلك نستطيع ان نتقدم بحماية واحترام الغير والعكس مؤلم ومحزن جدا

  4. اليابان محقة في حماية نفسها من اي تهديد حتى ولو كان غير محتمل

  5. أتمنى أن لا تقدم كوريا الشمالية على أي عمل تهوري وأن تلتزمة بحترام والتقيد بالمواثيق الدولية.وتجعل من المنطقة مشعلاً من الأمن والسلام.

  6. من حق اليابان ان تحرص على امنها و من حق الشعوب ان توفر سبل المحبة بينها ارجو السلام لشعوب العالم

  7. كوريا الشمالية أصبحت الهاجس المخيف لدول الجوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *