رسمياً: اليابان توافق على استخدام لقاحي “موديرنا” و “أسترازينيكا”

رسمياً: اليابان توافق على استخدام لقاحي "موديرنا" و "أسترازينيكا"
رسمياً: اليابان توافق على استخدام لقاحي "موديرنا" و "أسترازينيكا"

وافقت لجنة خبراء تابعة لوزارة الصحة اليابانية يوم الخميس على أن يتم استخدام لقاحي “موديرنا” و “أسترازينيكا” المضادين لكوفيد – 19 في اليابان بصورة رسمية.

الضوء الأخضر للقاحي “موديرنا” و “أسترازينيكا”

أعطت لجنة خبراء يوم الخميس 20 مايو/أيار الضوء الأخضر لوزارة الصحة لتوافق على الاستخدام الرسمي للقاحي “موديرنا” و “أسترازينيكا” في اليابان، بعد الانتهاء من عملية مُسرّعة لفحص نجاعة اللقاحات ومدى أمانها. ومن المخطط أن تمنح وزارة الصحة تعليمات ببدء استخدام اللقاحين ابتداءً من يوم الجمعة 21 مايو، لتحصين من يبلغون 18 عاماً أو أكبر ضد فيروس كورونا.

ورفعت هذه الخطوة، عدد اللقاحات التي وافقت عليها وزارة الصحة اليابانية إلى 3، حيث كانت قد وافقت على لقاح “فايزر – بيونتيك” الأمريكي الألماني في بداية عام 2021 وأصبح آنذاك أول لقاح تتم الموافقة عليه لمكافحة الوباء. ويجدر بالذكر أن شركة “موديرنا – Moderna” الأمريكية طورت لقاح “موديرنا”، بينما طورت شركة الأدوية البريطانية “أسترازينيكا – AstraZeneca” لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد – 19.

يُذكر أيضاً إن الموافقة على هذه اللقاحات ستساعد في تسريع برنامج التلقيح الياباني الذي شهد تعثراً كبيراً بسبب شحة الأيدي العاملة، إذ منحت السلطات الصحية اليابانية حتى الآن، لقاح فايزر لأكثر من 4.4 مليون شخص حول البلاد من الكوادر الطبية وكبار السن، وهو رقم متدني مقارنةً بدول أخرى.

تعثر الجهود والاعتماد على اللقاحات الأجنبية

شهدت جهود تطوير لقاح فيروس كورونا الجديد في اليابان تعثراً كبيراً لعدة أسباب، أبرزها قلة الأشخاص الذين انخرطوا في تجارب سريرية وقلة الإصابات بشكلٍ عام مقارنةً بدول أخرى. وبسبب تعثر هذه الجهود، وخِشيةً من إلغاء الألعاب الأولمبية بعد تأجيلها لعام 2021، عقدت الحكومة اليابانية عدة صفقات مع شركات أجنبية من أجل شراء وتأمين لقاحات فعالة في أقرب وقت.

وتعمل عدة شركات يابانية خاصة على تطوير لقاحات مختلفة ولكنها لم تصل بعد إلى المراحل النهائية من التجارب (تحدثنا عنها بشكلٍ مفصل في هذا المقال – اضغط هنا –) وكانت قد انضمت اليابان لمبادرة بقيادة منظمة الصحة العالمية تدعى “COVAX” من أجل تطوير لقاح عالمي برعاية المنظمة التابعة للأمم المتحدة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لكورونا قد يكون جاهزاً هذا العام

أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لكورونا قد يكون جاهزاً هذا العام
أول لـقـاح يـابـانـي الصنع مضاد لكورونا قد يكون جاهزاً هذا العام

المصادر: وزارة الصحة اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: عبوة من لقاح موديرنا | عبر رويترز

5 تعليقات

  1. هل من الممكن معلومات اكتر حول هذه المنظمة ؟

  2. كنت أتوقع أن يكون اليابان الدولة الأسرع في اكتشاف و إنتاج لقاح مضاد لفايروس كرونا

  3. التنافس الدولى الداعم من منظمة الصحة العالمية لمجابهة الفيروس

اكتب تعليقًا