اليابان تدعو لدعم الدول النامية في مواجهة فيروس كورونا الجديد

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه لتوفير الدعم الدولي لمساعدة الدول النامية في مواجهة فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19). حيث تواجه الكثير من الدول الفقيرة أو النامية صعوبات في السيطرة على التفشي بسبب شحة الخبرات والمُعدات الضرورية للكشف عن الفيروس والسيطرة عليه.




دعوة لدول العالم

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه في الـ28 من مايو/أيار دول العالم ومجموعة العشرين “G20” إلى تقديم الدعم للدول الفقيرة والنامية في مواجهة تفشي فيروس كورونا الجديد. وجاء هذا التصريح خلال اجتماع رفيع المستوى عبر الفيديو مع قادة الأمم المتحدة بشأن تمويل التنمية العالمية خلال جائحة كورونا.

وقال آبيه: “من المهم أن ندعم الدول النامية للحفاظ على نشاطها الاقتصادي”. ودعا الدول المتقدمة اقتصادياً لمد يد العون للدول الفقيرة والنامية في المعركة ضد كوفيد – 19 ومنح الدول النامية إعفاءً اختيارياً من الديون حتى انتهاء الجائحة. وشددَ آبيه خلال كلمته على أن يتم توزيع اللقاحات والأدوية المضادة لكورونا الجديد فور توفرها، على الدول النامية بطريقة عادلة وبالتساوي مع الدول المتقدمة اقتصادياً.

لقطة من كلمة شينزو آبيه | عبر مكتب رئيس الوزراء الياباني و وكالة كيودو
لقطة من كلمة شينزو آبيه حول مساعدة الدول النامية | عبر مكتب رئيس الوزراء الياباني و  وكالة كيودو

وقال آبيه، بأنه لا ينبغي التخلي عن البلدان التي تُعاني من مشاكل اقتصادية خلال المعركة ضد جائحة كورونا الجديد. وكمبادرة منفصلة، وفرت اليابان دواء “أفيغان – Avigan” والذي يُعرف باسمه التجاري أيضاً “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir” مجاناً لأكثر من 70 دولة أعلنت عن حاجتها للدواء المضاد لفيروس الإنفلونزا، والذي يستخدم في معالجة مرضى فيروس كورونا الجديد الذين يعانون من أعراض طفيفة أو متوسطة الشدة.

الدول الأسوأ حظاً

انضم للاجتماع عبر الفيديو، عدة قادة من حول العالم مؤيدين خطاب شينزو آبيه الداعي لدعم الدول النامية والفقيرة أيضاً. ومن المتوقع أن تجمع الأمم المتحدة مبلغاً يساوي 6.69 مليار دولار لمساعدة الدول النامية والفقيرة في حربها ضد جائحة كورونا الجديد.

وينتقد خبراء، الدول الكبرى، منظمة الصحة العالمية وكذلك الأمم المتحدة، حيال تعاملها مع جائحة كورونا الجديد منذ بدايتها، وفشل بعض تلك الدول فشلاً ذريعاً في مواجهة واحتواء التفشي بالرغم من تقدمها اقتصادياً. ولا يخفى عن العالم، بأن الدول الكبرى ستتمكن من التعافي اقتصادياً بعد الجائحة، ولكن فيروس كورونا الجديد قد يجلب الدمار الاقتصادي إلى البلدان النامية، بالإضافة لجلبه للدمار على المستوى البشري.

ويُجادل البعض بأن الدول الكبرى تخلت عن الدول النامية، والتي تعتبر الدول الأسوأ حظاً في هذه الأزمة العالمية، بسبب عدم امتلاكها لمقومات كافية تُمكنها من خوض معركتها الخاصة ضد الفيروس. ومن الجدير بالذكر، أن إجمالي الإصابات حول العالم تخطت حاجز 6 مليون إصابة، وتجاوزت الوفيات حاجز الـ370 ألف وفاة، وفق إحصاءات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
وزير الخارجية الياباني: اليابان ستمنح دواء أفيغان مجاناً لـ70 دولة 

وزير الخارجية الياباني: اليابان ستمنح دواء أفيغان مجاناً لـ70 دولة
وزير الخارجية الياباني: اليابان ستمنح دواء أفيغان مجاناً لـ70 دولة

المصادر: وزارة الخارجية اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه | عبر مكتب رئيس الوزراء الياباني

ردّ واحد على “اليابان تدعو لدعم الدول النامية في مواجهة فيروس كورونا الجديد”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *