اليابان التاسعة في قائمة البلدان الأكثر أماناً في العالم

تعد اليابان من أكثر البلدان أماناً في العالم، حيث اكتسبت هذه السمعة الجيدة على مر السنوات بشهادة ملايين السُياح الوافدين إليها كل عام. ووفق مؤشر السلام العالمي لعام 2019 الذي تم إطلاقه بتاريخ 12 يونيو/حزيران، فاليابان التاسعة في قائمة البلدان الأكثر أماناً في العالم. ولكن ما الذي يجعل بلاد أصل الشمس دولةً أمنةً؟ وما مدى دقة هذا التقرير؟ سنتعرف على الأسباب في هذا المقال:




وفق مؤشر السلام العالمي، حلت اليابان في المراتب الـ 10 الأولى للسنة الـ 12 على التوالي كأكثر البلدان أماناً منذ بدء إطلاق هذ المؤشر، ويُعزى ذلك للمعدلات المتدنية للجرائم (مقارنةً مع الدول المتقدمة الأخرى)، الصراعات الداخلية، الإرهاب السياسي وعوامل كثيرة غيرها. ولكن في ظل التوترات السياسية التي شهدتها اليابان مع الدولة المجاورة لها وزيادة ميزانية الإنفاق العسكري لقوات الدفاع الذاتي اليابانية، تراجعت من المرتبة الـ 3 عالمياً إلى المرتبة الـ 9 وذلك بعد أن وصلت للمرتبة الـ 3 في عام 2010.

وينشر مؤشر السلام العالمي كل سنة من قبل معهد الاقتصاد والسلام، وهو معهد إسترالي يقوم بتحليل بيانات تابعة لمؤسسات مختلفة مثل الأمم المتحدة وتقارير عالمية أخرى تصدرها وسائل إعلامية مثل “ذا إكونوميست”.

تقرير مؤشر السلام العالمي 2019
تقرير مؤشر السلام العالمي 2019

ويقيس هذا المؤشر عبر تلك البيانات عدة عوامل تؤثر بمدى أمان بلدٍ معين مثل الجرائم العنيفة، الاستقرار السياسي، تعامل الشرطة مع الشعب، الصراعات الداخلية والخارجية، وبعد ذلك يُعطي المؤشر لكل من هذه العوامل معدل يتراوح بين الـ 1 و الـ 5 (1 هو الأفضل و5 هو أسوء معدل). وبعد إعطاء النقاط والمعدلات لهذه العوامل، يلخص المؤشر كل ذلك في 3 عوامل رئيسية وهي: 1- التسليح العسكري 2- السلامة والأمن 3- الصراعات الداخلية والخارجية ويعطي معدل عام لكل دولة وفق العوامل المذكورة.

وكانت المراتب الأولى هذه السنة (2019):

1- آيسلندا 2- نيوزيلندا 3- البرتغال 4- النمسا 5- الدنمارك 6- كندا 7- سنغافورة 8- سلوفينيا 9- اليابان 10- جمهورية التشيك

المراتب العشر الأولى لأكثر البلدان أماناً
المراتب العشر الأولى لأكثر البلدان أماناً

والمراتب الأخيرة وفق المؤشر من نصيب:

159- العراق 160- اليمن 161- جنوب السودان 162- سوريا 163- أفغانستان

الدول التي حظيت بالمراتب الأخيرة وفق المؤشر
الدول التي حظيت بالمراتب الأخيرة وفق المؤشر

وحلت باقي الدول العربية هذه السنة في المراتب التالية:

31- قطر 43- الكويت 53- الإمارات العربية المتحدة 69- عُمان 77- الأردن 82- تونس 90- المغرب 109- جيبوتي 111- الجزائر 122- موريتانيا 124- البحرين 129- السعودية 136- مصر 142- فلسطين 147- لبنان 151- السودان 156- ليبيا 158- الصومال

كما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 128 عالمياً بسبب عوامل كثيرة أولها الصراعات الخارجية الكثيرة التي تمتلكها، وحلت روسيا في المرتبة 154، وفرنسا في المرتبة 60 وألمانيا في المرتبة 22 وبريطانيا في المرتبة 45.

في أي مرتبة حلت دولتك؟ وهل ترى أن هذا المؤشر دقيق؟ شاركنا برأيك.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: مؤشر السلام العالمي لعام 2019 – صحيفة ماينيتشي اليابانية

ردّ واحد على “اليابان التاسعة في قائمة البلدان الأكثر أماناً في العالم”

  1. ارى ان هدا المؤشر ليس بالدقيق نظرا للفاجعة التي حلت بالمسلمين في نيوزلاندا خلال الاشهر الماضية اضافة الى ان الدانمارك لاشك في انها اكثر امانا من البرتغال و اليابان كذالك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *