العاصمة طوكيو، عاصمة الشرق الكبرى في سطور

تعد طوكيو أحد المدن العالمية ذات الشهرة الواسعة والغنية عن التعريف، ويعني اسمها (東京) العاصمة الشرقية أو عاصمة الشرق، وهي العاصمة الرسمية (السياسية والاقتصادية) لبلاد أصل الشمس (اليابان) منذ عام 1868 ميلادية (عند تغيير تسميتها من إيدو على يد الإمبراطور ميجيي)، ويسكنها حوالي 13 مليون شخصاً ويبلغ ناتجها المحلي أكثر من 2 تريليون دولار متربعةً بذلك على عرش المدن العالمية من حيث الناتج المحلي الإجمالي. وعبر هذا المقال سنتعرف أكثر على عاصمة الشرق:




طوكيو تاريخياً:

توكوغاوا إياسو مؤسس حكم توكوغاوا الإقطاعي والذي دام في إيدو من 1603 وحتى 1868
توكوغاوا إياسو مؤسس حكم توكوغاوا الإقطاعي والذي دام في إيدو من 1603 وحتى 1868

في الماضي كانت طوكيو تدعى بـ”إيدو” تيمناً بحقبة إيدو التي مرت بها اليابان (1603 حتى 1868 ميلادية)، وفي تلك الحقبة كانت البلاد ذات حكم إقطاعي وتمتلك ما يدعى بالدايميو (大名) أي الحكام الإقطاعيون النبلاء والذين بدورهم لديهم جيوش من الساموراي في خدمتهم؛ والحاكم الإقطاعي العسكري الأعلى الذي يترأس جميع الحكام النبلاء يدعى بالشوغن (将軍)، وهو لحدٍ ما الحاكم الفعلي للبلاد آنذاك وليس الإمبراطور الياباني (منصب الإمبراطور كان شرفياً بلا سلطة). حيث جعل الشوغن الياباني “توكوغاوا إياسو” من إيدو مقراً رسمياً لحكمه في عام 1603 حتى نهاية حكم عائلة “توكوغاوا” وتوحيد اليابان تحت حكم مركزي واحد في عام 1868 ميلادية، ثم بعدها قام الإمبراطور “ميجيي” بتغيير اسم العاصمة من إيدو إلى طوكيو ليعلن عن بداية حقبة جديدة في اليابان!

وفي عام 1943 دمجت الحكومة اليابانية مدينة طوكيو الصغيرة مع محافظة طوكيو بأكملها، لتصبح العاصمة هي المحافظة بأكملها وليست المدينة المركزية فقط، ومنح ذلك العاصمة طوكيو مكانةً مميزةً وفريدةً بين باقي المحافظات الـ46 الأخرى، ليطلق عليها اسم “طوكيو ميتروبوليس” أو “طوكيو تو – 東京都” والتي تشير إلى أن طوكيو أصبحت مدينة كبرى بقطاعاتها الـ23 ومدنها الأخرى.

الإمبراطور موتسوهيتو أو كما يعرف بـ ميجيي
الإمبراطور موتسوهيتو أو كما يعرف بـ ميجيي

طوكيو حاضراً:

تشير الدراسات في عام 2018 إلى أن مدينة طوكيو تأوي حوالي 13.4 مليون نسمة، كما يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي أكثر من 2 تريليون دولار سنوياً وهو أعلى ناتج محلي لمدينة في العالم (متفوقةً بذلك على نيويورك). وتحتوي العاصمة (المدينة والمحافظة كلها) على 23 قطاعاً (مدينة طوكيو القديمة) و26 مدينة غرب المحافظة مع 5 بلدات و 8 قرى، ولكل واحدة من هذه حكومتها المحلية الخاصة، ويترأس جميع هذه الحكومات حاكم ينتخب ديمقراطياً والذي يعتبر حاكم العاصمة؛ ويشغل هذا المنصب حالياً الحاكمة “يوريكو كويكيه” التي تتحدث اللغة العربية بطلاقة وتعلمت في القاهرة.

العاصمة طوكيو بعد دمج المدينة والمحافظة في عام 1943 بكل مدنها وقطاعاتها
العاصمة بعد دمج المدينة والمحافظة في عام 1943 بكل مدنها وقطاعاتها

وتشمل القطاعات الـ23 الذي تمثل مدينة طوكيو القديمة التالي:

– أداتشي – تشوو – كيتا – ناكانو – شيبويا – سوميدا 

– آراكاوا – إيدوغاوا – كوتو – نيريما – شيناغاوا – تايتو

– بانكيو – إيتاباشي – ميغورو – أووتا – شينجوكو – توشيما 

تشيودا – كاتسوشيكا – ميناتو – سيتاغايا – سوغينامي

خريطة توضح قطاعات طوكيو الـ23
خريطة توضح قطاعات العاصمة الـ23

وتعتبر القطاعات الثلاثة المركزية (ميناتو – تشيودا – تشوو) هي القلب النابض للعاصمة ومركز التجارة والأعمال، وفيه مقرات الحكومة اليابانية والعائلة الإمبراطورية وأغلب الشركات اليابانية الرائدة.

كما تشمل الـ 26 مدينة التي تقع غرب المحافظة:

– أكيرونو – أكيشيما – تشوفو – فوتشو – فوسسا – هاتشيئوجي

– هامورا – هيغاشي كورومي – هيغاشي موراياما – هيغاشي ياماتو

– هينو – إيناغي – كيوسيه – كودائيرا – كوغاني – كوكوبانجي 

– كوماييه – كانئيتاشي – ماتشيدا – ميتاكا – موساشيموراياما

– موساشينو – نيشي طوكيو – أوميه – تاتشيكاوا – تاما

المدن الـ26 غرب محافظة طوكيو
المدن الـ26 غرب محافظة العاصمة طوكيو

كما تمتلك محافظة طوكيو عدة بلدات وقرى تابعة لها والعديد من الجزر البركانية التي يطلق عليها اسم جزر إيزو، كما هي موضحة بالصورة:

جزر إيزو البركانية والتي تعتبر جزءاً من العاصمة طوكيو
جزر إيزو البركانية والتي تعتبر جزءاً من العاصمة طوكيو

منطقة طوكيو الكبرى:

منطقة طوكيو الكبرى باللون الأخضر الغامق والمحافظات المجاورة لها باللون الأخضر الفاتح
منطقة طوكيو الكبرى باللون الأخضر الغامق والمحافظات المجاورة لها باللون الأخضر الفاتح التابعة لإدارة العاصمة

بالإضافة للمساحة العظيمة التي تشغلها طوكيو، وعدد السكان الكبير الذين يقطنون العاصمة؛ هنالك ما يعرف بمنطقة طوكيو الكبرى وهي عاصمة (ومحافظة) طوكيو وما يجاورها من المحافظات، والتي تشمل (محافظة طوكيو، محافظة كاناغاوا، محافظة تشيبا، محافظة سايتاما وأجزاء من محافظة غونما، محافظة إيباراكي، محافظة ياماناشي ومحافظة توتشيغي)، حيث تعتبر منطقة طوكيو الكبرى أكبر تجمع حضري في العالم بعدد سكان يصل إلى 38 مليون نسمة تقريباً وفق آخر الدراسات لعام 2018. ويشار لكامل هذه المنطقة بإقليم كانتو والذي يقع على جزيرة اليابان الرئيسية هونشو. وتمتلك المحافظات المجاورة لطوكيو حكوماتها الخاصة ولكنها تقع تحت إدارة عاصمة طوكيو المركزية وحكومتها بشكلٍ جزئي أو كلي.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 أماكن سياحية في كيوتو، عاصمة اليابان القديمة

أشهر المناطق السياحية في طوكيو:

تعد العاصمة طوكيو من أشهر الوجهات السياحية في العالم، ويزورها حوالي 40 مليون شخصاً في السنة وفقاً لبيانات الحكومة اليابانية، وتمتلك قطاعات العاصمة الـ23 الكثير من المناطق السياحية المذهلة مثل حي أكيهابارا وهو جنة لعشاق الأنمي والمانغا والإلكترونيات، أو طوكيو سكاي تري وهو ثاني أطول برج في العالم، وبرج طوكيو وهو نسخة مشابهة لبرج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس. ويمكن الاطلاع على أشهر الأماكن السياحية في العاصمة طوكيو عبر مقالنا التالي: أفضل 15 وجهة سياحية في العاصمة طوكيو

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: مكتب حكومة طوكيو المركزية – الهيئة القومية اليابانية للسياحة

صورة المقال الأصلية عبر: SweetEscape

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *