الزلازل | أعنف عشرة كوارث في تاريخ اليابان

يقع الأرخبيل الياباني في أقصى شرق قارة آسيا ويتكون من أكثر من 6000 جزيرة من بينها 4 جزر كبيرة تكون معظم مساحة اليابان، ويقع الأرخبيل الياباني (مجموعة الجزر) فوق 4 صفائح أرضية تدعى بالصفائح التكتونية، وتحيط بها منطقة تدعى بحلقة النار وهي منطقة فعالة الزلازل وممتدة من المحيط الهادئ وحتى المحيط الهندي؛ لذلك تتعرض اليابان لأكثر من 1000 زلزال سنوياً تتراوح بين ضعيف وشديد القوة أحياناً. وتكون بعض هذه الزلازل شديدة القوة وتسبب في تسونامي ودمارٍ واسع وهلاك آلاف البشر، حيث عانت البلاد في تاريخها من زلازل مدمرة كثيرة سنتعرف على أعنف 10 زلازل منها:

1- زلزال كانتو العظيم (أكثر من 140 ألف ضحية):

في الأول من سبتمبر 1923 ضرب زلزال عنيف بقوة 7.9 درجة على مقياس ريختر جزيرة أوشيما (تقع بالقرب من طوكيو ومدينة يوكوهاما) واستمر لمدة 4 دقائق كاملة، متسبباً بانتشار النيران في مناطق واسعة من منطقة كانتو، وذلك بعد أن تأثرت المنازل بالصدمة الشديدة. حيث اعتادت أغلب المنازل آنذاك استخدم المواقد التي تعمل بالغاز، وبسبب المواقد حدثت حرائق واسعة راح ضحيتها عشرات الألاف، حيث تقدر الحكومة اليابانية عدد الضحايا بحوالي 142 ألفاً. وللوقاية من تكرار الأمر، طورت اليابان نظاماً خاصاً في الوقت المعاصر يقوم بقطع الغاز عن المنازل عند وقوع زلزال، حيث تستذكر اليابان في الأول من سبتمبر كل عام هذا اليوم وهو يوم مخصص لمكافحة الكوارث.

زلزال كانتتو 1923

2- زلزال ميو نانكايدو (أكثر من 31 ألف ضحية):

في الـ20 من سبتمبر 1498 ميلادية ضرب جنوب اليابان زلزال بقوة 8.6 درجة، أدى لتسونامي عملاق أودى بحياة حوالي 31 ألف شخص في دقائق. وفي تلك الحقبة كان اليابانيون يعتقدون (وفق الأساطير) أن هناك سمكة عملاقة تدعى “نامازو” تسبب التسونامي، حيث تقوم الآلهة بتقييدها عبر وضع حجر عملاق عليها ولكن في بعض الأحيان تستطيع الهرب لتسبب بهذا الدمار!

السمكة نامازو وفق الأساطير اليابانية القديمة

3- زلزال كاماكورا المدمر (23 ألف ضحية):

ضرب زلزال عنيف بقوة 7.1 درجة مدينة كاماكورا (جنوب طوكيو) في عام 1293 ميلادية ونتج عنه تسونامي مدمر تسبب بمقتل حوالي 23 ألف شخص في دقائق.

4- زلزال وتسونامي ميجي سانريكو (22 ألف ضحية):

خلال حقبة ميجي في عام 1896 ضرب زلزال منطقة توهوكو شمال شرق اليابان (شمال طوكيو) بقوة 7.2 درجة، وتسبب بعد نصف ساعة بتوليد تسونامي عملاق بلغت ارتفاع أمواجه 38 متراً! حيث تسبب التسونامي بدمار أكثر من 9000 منزل ومقتل أكثر من 22 ألف شخص، وكان هذا التسونامي مشابهاً جداً لتسونامي توهوكو عام 2011.

5- زلزال توهوكو الكبير (أكثر من 16 ألف ضحية):

في ظهر يوم 11 مارس/آذار 2011 ضرب زلزال عنيف بقوة 9 درجات على مقياس ريختر منطقة توهوكو شمال شرق طوكيو مطلقاً تسونامي بارتفاع 40 متراً والذي غطى أكثر من 10 كيلومترات من الساحل الشرقي لليابان وتسبب في انصهار قلب مفاعل فوكوشيما دايئيتشي متسبباً بكارثة نووية، ومودياً بحياة أكثر من 16 ألف شخص. كان هذا الزلزال من أعنف الزلازل منذ مئات السنين ويقول العلماء بأنه أثر على سرعة دوران الأرض بنسبة ضئيلة جداً بسبب قوته الكبيرة.

زلزال وتسونامي توهوكو الكبير عام 2011

اقرأ أيضاً: العاصمة طوكيو، عاصمة الشرق الكبرى في سطور

6- زلزال وتسونامي أونزين (15 ألف ضحية):

ضرب زلزال بقوة 6.4 درجة محافظة ناغاساكي في عام 1792 ميلادية بعد ثوران بركان أونزين، ونتج الزلزال عن أنهيار الجزء الجنوبي من البركان نتيجة الثوران والذي سقطت صخوره في البحر مسبباً تسونامي كبير أودى بحياة أكثر من 15 ألف شخص.

7- زلزال وتسونامي ياياما (13 ألف ضحية):

ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة أقصى جنوب اليابان متسبباً بتسونامي بلغت ارتفاع أمواجه حوالي 80 متراً، والذي ضرب بدوره جزيرتي إيشيغاكي ومياكوجيما، وتسبب بمقتل أكثر من 13 ألف شخص في لحظات. كانت أمواج التسونامي قوية لدرجة أن صخوراً عملاقة وجدت طريقها من البحر لليابسة بعد التسونامي.

صخرة عملاقة رفعها تسونامي ياياما العنيف وجلبها لليابسة

8- زلزال مينوه أوواري (7 آلاف ضحية):

ضرب زلزال جنوب البلاد في عام 1891 بقوة 8 درجات على مقياس ريختر متسبباً بوفاة أكثر من 7 آلاف شخص في دقائق وفي ذلك الوقت تأثرت محافظة غيفو جنوب اليابان بشدة وظن العديد من الناس أن محافظة غيفو دُمرت بالكامل جراء الزلازل!

9- زلزال أنسي إيدو (6641 ضحية):

في عام 1855 ضرب زلزال بقوة 7 درجات منطقة إيدو (طوكيو سابقاً) متسبباً بحرائق واسعة التهمت أكثر من 50 ألف منزل وقتلت 6641 شخصاً.

10- زلزال هانشين العظيم (6434 ضحية):

في عام 1995 ضرب زلزال عنيف مدينة كوبيه (بالقرب من جزيرة أواجي)، بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر، متسبباً بدمار واسع أدى إلى إنهيار كيلومتر كامل من طريق سريع ودمار 200 ألف منزل. ونتيجة هذا الزلزال المدمر قامت الحكومة اليابانية باتباع قوانين شديدة الصرامة عند بناء المنازل، ومن المعروف أن المنازل التي بنيت بعد عام 1995 أشد مقاومة للزلازل من تلك التي بنيت قبل الزلزال (بشكلٍ عام).

دمار واسع في مدينة كوبيه عام 1995

المصادر: هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة الأرصاد الجوية اليابانية

صورة المقال الأصلية: جسر سريع دُمر بعد زلزال هانشين العظيم في مدينة كوبيه 18 يناير 1995 عبر وكالة رويترز

أحدث المقالات

  • فنـــون

قائمة أفضل الأغاني رواجاً في اليابان للأسبوع الثاني من شهر يوليو 2019

نستعرض في هذه القائمة أفضل وأكثر عشرة أغاني رواجاً، والتي حققت انتشاراً ومشاهدات عالية منذ نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي…

ساعتين ago
  • أهم الأخبار
  • علوم وتكنولوجيا

شركة تويوتا تطور سيارات كهربائية تعمل ببطاريات شمسية

كشفت شركة تويوتا موتورز اليابانية، وشركة NEDO التابعة لشركة شارب، عن مخطط جديد لتطوير سيارات كهربائية تعمل ببطاريات شمسية ذات…

6 ساعات ago
  • أهم الأخبار
  • ثقافة

اصطياد الحيتان | لماذا تستمر اليابان بهذه السياسة؟

في 30 يونيو/حزيران 2019 انسحبت اليابان بشكلٍ رسمي من اللجنة الدولية لصيد الحيتان ثم استأنفت الصيد التجاري للحيتان في اليوم…

يومين ago
  • أهم الأخبار

عدد الأجانب يصل لـ2% وسط تراجع عدد السكان في اليابان

قالت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية أن البلاد شهدت أكبر انخفاض لعدد السكان على الإطلاق هذا العام. حيث انخفض عدد…

5 أيام ago
  • ترفيه
  • ثقافة
  • طبيعة وسياحة

العاصمة طوكيو، عاصمة الشرق الكبرى في سطور

تعد طوكيو أحد المدن العالمية ذات الشهرة الواسعة والغنية عن التعريف، ويعني اسمها (東京) العاصمة الشرقية أو عاصمة الشرق، وهي…

6 أيام ago
  • فنـــون

قائمة أفضل الأغاني رواجاً في اليابان للأسبوع الأول من شهر يوليو 2019

نستعرض في هذه القائمة أفضل وأكثر عشرة أغاني رواجاً، والتي حققت انتشاراً ومشاهدات عالية منذ نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي…

أسبوع واحد ago

الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان سرعة أكبر بالتصفح