علماء يابانيون يستخدمون الحواسيب الخارقة لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا

علماء يابانيون يستخدمون الحواسيب الخارقة لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا
علماء يابانيون يستخدمون الحواسيب الخارقة لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا

يسعى علماء في اليابان لإيجاد علاج لفيروس كورونا الجديد عبر استخدام الحواسيب الخارقة في تحليل أدوية وعقاقير عديدة قد تكون ذات فعالية ضد الفيروس.




الحواسيب الخارقة قد تكون الحل

في ظل انتشار واسع لوباء “كوفيد – 19″ حول العالم، يُسارع علماء في اليابان لإيجاد علاج فعال لفيروس كورونا الجديد، وذلك عبر استخدام الحواسيب الخارقة أو الكمبيوترات الخارقة أو كما تُعرف بـ”Super Computers” لتحليل أو إجراء محاكاة حاسوبية تقيس مدى فعالية الأدوية والعقاقير الموجودة حالياً ضد الفيروس.

ويقول خبراء أن تطوير علاج أو دواء جديد قد يتطلب فترةً طويلةً تتراوح بين سنة وحتى 10 سنوات، ولهذا السبب يسعى عُلماء لاختصار الوقت واختبار فعالية عقاقير وأدوية جُربت بالفعل وأثبتت نجاحها في السابق على فيروسات تتشابه جينياً مع فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

صورة لحاسوب "K" أو "Kei - 京" الياباني في معهد رايكين القومي للأبحاث الممول من الحكومة. وهو أسرع حاسوب خارق في جعبة اليابان حالياً ويجري نحو 10 كوادريليون عملية حسابية في الثانية | عبر ويكيميديا
صورة لحاسوب “K” أو “Kei – 京” الياباني في معهد رايكين القومي للأبحاث الممول من الحكومة. وهو أسرع حاسوب خارق في جعبة اليابان حالياً ويجري نحو 10 كوادريليون عملية حسابية في الثانية | عبر ويكيميديا

وإحدى هذه الفيروسات المتشابهة، هو الفيروس الذي تسبب بوباء “السارس – SARS” (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) بين عامي 2002 و 2003 في الصين، والذي يتشابه جينياً مع فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) بنسبة 80% ويُعد من نفس العائلة الفيروسية (عائلة كورونا – Coronaviridae).

ومن الجدير بالذكر أن الحواسيب الخارقة لديها قدرة كبيرة على أن تحاكي أو تحلل كميات ضخمة من البيانات في أوقات قياسية أسرع بكثير من الحواسيب التقليدية أو القدرة البشرية، وعلى وجه الخصوص في تحليل البيانات الخاصة بالأبحاث الطبية وأبحاث الفضاء وغيرها من التطبيقات المعقدة. وتمتلك اليابان نحو 26 من الحواسيب الخارقة ضمن قائمة أسرع 500 حاسوب خارق في العالم وفق أحدث إحصائية في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.


مقالات ذات صلة: 
توشيبا تطور خوارزمية حاسوبية خارقة تنافس الحواسيب الكمّية 
سوبركمبيوتر جديد بسرعة 400 كوادرليون عملية في الثانية 


التعاون الدولي هو المفتاح

بالرغم من الخوف والذُعر العام من الفيروس والذي شلّ الحياة والأعمال في عدة دول، إلا أن التعاون الدولي العلمي أعطى الفرصة لإجراء عدة تجارب مهمة تصب في الجهود التراكمية لإيجاد علاج للوباء العالمي. حيث تمكن المجتمع العلمي في الصين من إطلاق التسلسل الجيني للفيروس بشكلٍ عام للعلماء في الـ10 من يناير/كانون الثاني الماضي.

ويقول “هاروكي ناكامورا” وهو بروفيسور في المعهد القومي الياباني للجينات وقائد فريق بحثي في وكالة اليابان للأبحاث الطبية والتطوير: “حالما تكون المعلومات متوفرة، يمكن إجراء التجارب. بدأنا بحثنا في نهاية شهر يناير/كانون الثاني بعد أن تم إطلاق التسلسل الجيني للفيروس بشكلٍ عام”. وقال أيضاً في مقابلة لوكالة كيودو: “الأدوية الموجودة بالفعل تمتلك فرصاً أعلى للاستخدام السريع (يقصد ضد الفيروس)”.

صورة بالمجهر الإلكتروني لفيروس كورونا الجديد والذي يُسبب مرض "كوفيد - 19" بعد عزله من مريض في الولايات المتحدة | عبر المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة
صورة بالمجهر الإلكتروني لفيروس كورونا الجديد والذي يُسبب مرض “كوفيد – 19” بعد عزله من مريض في الولايات المتحدة | عبر المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة

ويتوقع خبراء في وكالة اليابان للأبحاث الطبية والتطوير، أن تُعطي الحواسيب الخارقة أول نتائجها عن مدى فعالية العقاقير الموجودة حالياً ضد فيروس كورونا الجديد بحلول نهاية شهر مارس/آذار 2020. وفي حال كانت النتائج إيجابية سيتمكن العلماء من التوصل لعلاج أولي يكبح الفيروس ويُساعد المصابين على التعافي.

يُذكر أن الفيروس بدأ بالتفشي من مدينة “ووهان” وسط الصين منذ شهر ديسمبر/كانون الأول 2019. وحتى الـ3 من مارس/آذار 2020، أصاب الفيروس أكثر من 91,000 شخص حول العالم (80,151 من الحالات في الصين) مع التسبب بوفاة أكثر من 3,100 شخص حول العالم (نحو 2950 وفاة منها في الصين).


هل أنت ممن يخططون لدراسة اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو؟ هذه فرصتك للاشتراك بمسابقة شهر مارس الحالية للفوز بجائزة تساعدك في تحقيق حلمك! للمزيد من تفاصيل المسابقة (اضغط هنا)


تجارب جارية لعلاج “كوفيد – 19”

بالإضافة لاستخدام الحواسيب الخارقة اليابانية لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا الجديد، تعمل عدة دول بالفعل بطرقها الخاصة لتجربة عقاقير قد تكون ذات فعالية في كبح الفيروس. حيث تحاول الصين استخدام نفس الطرق التي تستخدم في علاج فيروس “HIV” المُسبب لمرض الأيدز، كمحاولات تجريبية لإيجاد علاج فعال.

ويحاول المجتمع الطبي في الصين حالياً استخدام بلازما الدم المستخلصة من الحالات التي تعافت من الإصابة، لمحاولة علاج المصابين الجُدد بـ”كوفيد – 19″. وتمكنت تايلند كذلك من “علاج” امرأة صينية كانت قد أصيبت بالفيروس، عبر حقنها بخليط من المضادات الفيروسية وأبرزها مضادات لفيروس “HIV” المسبب للأيدز.

الأستاذ المساعد في معهد طوكيو للتكنولوجيا "ماساكازو سيكيجيما" يشرح عن تصميم ثلاثي الأبعاد لبنية فيروس كورونا الجديد في 10 فبراير/شباط | عبر كيودو
الأستاذ المساعد في معهد طوكيو للتكنولوجيا “ماساكازو سيكيجيما” يشرح عن تصميم ثلاثي الأبعاد لبنية فيروس كورونا الجديد في 10 فبراير/شباط | عبر كيودو

وقال وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” في شهر فبراير/شباط الماضي بأن اليابان ستجري تجارب تستخدم فيها دواء مضاد للإنفلونزا يدعى “Avigan” لمحاولة كبح فيروس كورونا الجديد. وهذا الدواء شديد الفعالية ضد فيروس الإنفلونزا وينتج من قبل شركة يابانية.

ويعمل معهد طوكيو للتكنولوجيا أيضاً، على استخدام الذكاء الاصطناعي في محاولة فهم السبب وراء نجاح عدة أدوية في كبح سلالة كورونا الجديدة (بالرغم من أنها ليست علاجاً قاطعاً)، وذلك بعد أن صمم المعهد هيكلاً حاسوبياً ثلاثي الأبعاد لبنية فيروس كورونا الجديد بمساعدة جامعة تكنولوجية في شانغهاي، الصين.


كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19):

كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد “كوفيد – 19”
كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد “كوفيد – 19”

كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد كوفيد 19


المصادر: وكالة اليابان للأبحاث الطبية والتطوير – المعهد القومي الياباني للجينات – وزارة الصحة اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

18 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
wafaa
3 سنوات

معلومات جيده حول الفايروس

Mounire
3 سنوات

أصبح هذا الفيروس كرونا عدو رقم واحد للإنسان نتمنى من علماء في اليابان تطوير لقاح مضاد للفيروس

احمد
احمد
3 سنوات

اخبار جيده

Benadda rose
Benadda rose
3 سنوات

انشاء الله يوفقكم بما ينفع الإنسانية

hanaa Aziz
hanaa Aziz
3 سنوات

تم قراءة المقال

إسلام طلعت عبدالمجيد الشايب
إسلام طلعت عبدالمجيد الشايب
3 سنوات

اللهم أحفظنا من الأمراض ما ظهر منها وما بطن اللهم امين يارب العالمين

Hussein helmy
3 سنوات

فعلا التكنولوجيا هى الحل

Nadia
Nadia
3 سنوات

ربنا يوفقكم يارب لانقاذ العالم من هذا الفيروس القاتل

Wassim LatinOs
Wassim LatinOs
3 سنوات

مقال يستحق القراءة حقا

D'où Meriem
D'où Meriem
3 سنوات

Good Luck

Ibtihal alfalahi
Ibtihal alfalahi
3 سنوات

جيد

Ehab Abogtaya
Ehab Abogtaya
3 سنوات

الذكاء الإصطناعي هو الحل

Radhi Aleskafi
Radhi Aleskafi
3 سنوات

لا تألو اليابان جهدا مشاركة المجتمع الدولي لإيجاد لقاح لفايروس كورونا خدمة للبشرية وما العمل على ذلك من قبل المختصين في اليابان وباستخدام الحواسيب الخارقة إلا دليل على ذلك

محمد مجدي
محمد مجدي
3 سنوات

اللهم اعفناا

ヤコブ 先輩
3 شهور

استخدام الحواسيب الخارقة لمحاولة ايجاد عقار مناسب لفيروس كورونا فكرة جيدة لما يمتلكه الحاسوب من امكانية حساب الاحتمالات بسرعة كبيرة وفي وقت وجيز

نصرالدين الليبي

استخدمت الحواسيب الخارقة لمحاكاة انتشار الفيروس في الجسم البشري

نصرالدين الليبي

استخدمت الحواسيب الخارقة لاكتشاف الأدوية الجديدة التي يمكن أن تقتل الفيروس أو تمنع انتشاره فكرة ذكية

نصرالدين الليبي

اتوقع أن تستمر الحواسيب الخارقة في لعب دور مهم في البحث عن علاج لكورونا

18
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x