اليابان تدرس التنازل عن استخدام أختام الهانكو لاحتواء تفشي كورونا

تعتزم الحكومة اليابانية مراجعة تقليد استخدام أختام الهانكو في المُعاملات الورقية الإدارية والرسمية من أجل احتواء تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) في البلاد.




تقليد عريق يعيق مجهود مكافحة الفيروس

قالت الحكومة اليابانية بأن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه سيطلب من الأجهزة الحكومية والوزارات في البلاد، أن تقوم بمراجعة القوانين المرتبطة بتقليد استخدام أختام الهانكو خلال اجتماع في الـ27 من أبريل/نيسان، بشأن الاقتصاد والسياسة المالية لليابان. حيث تُعيق أختام الهانكو الناس من العمل عن بعد بسبب الحاجة للذهاب إلى مكاتبهم، من أجل وضع الأختام على المُعاملات الورقية الإدارية أو الوثائق الرسمية.

وتقول مصادر حكومية مُطلعة، بأن شركات من القطاع الخاص ستطلب من الحكومة اليابانية مراجعة استخدام مثل هذه الأختام في المُعاملات الورقية الرسمية، بسبب استخدامها في الوثائق الضرورية المرتبطة بالحُزم المالية التي تهدف لدعم القطاع الخاص. وترى الشركات في اليابان أن استخدام الأختام يُعيق تطبيق الحُزم المالية الضرورية بسرعة ويزيد من مخاطر تفشي الفيروس بسبب ضرورة حضور الشخص المعني لوضع ختمه الخاص.

ومن الجدير بالذكر أن أختام الهانكو أو “هانكو – 判子” باليابانية، هي أختام تقليدية شخصية تستخدم كبديل عن التوقيع في الوثائق، المستندات الرسمية، التعاملات التجارية وغيرها منذ قرون. وقد تحمل حروف الشخص أو رمزاً معيناً يدل عليه، وتمتلك أشكالاً متعددة جداً وتُعتبر تذكاراً مميزاً في نظر الكثير من السُياح.


قصة مرتبطة:
أختام الهانكو: التذكار الأمثل من اليابان

أختام متنوعة من الهانكو


إجراءات أوسع لاحتواء كورونا

تقول مصادر مُطلعة بأن الحكومة تعتزم مراجعة الكثير من الإجراءات التي تتطلب الحضور شخصياً لاستكمالها، من أجل تقليل الاختلاط للحد من تفشي الفيروس وتشجيع الناس على البقاء في منازلهم والعمل عن بعد. حيث ستتم مراجعة تقليد ياباني آخر، وهو ذهاب الناس لمجالس المُدن أو البلديات لطلب خدمة بشكلٍ مباشرة.

ويرى الخبراء في اليابان أن تقليل الاختلاط بين الناس بنسبة 80% على الأقل سيؤدي لاحتواء تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19)، بشكلٍ كامل مع منع حدوث انهيار في نظام الرعاية الصحي في البلاد، والذي يشهدُ ضغطاً غير مسبوق.

وأظهر استطلاع رأي جرى مُؤخراً، بأن 60% من الموظفين في طوكيو و 6 محافظات أخرى، ما زالوا يذهبون للعمل عبر المواصلات العامة بالرغم من توسيع نطاق حالة الطوارئ لتشمل جميع محافظات اليابان. يُذكر أن اليابان سجلت أكثر من 13,900 إصابة و 373 وفاة جراء كوفيد – 19 حتى مساء الـ26 من أبريل/نيسان.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: الحكومة اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – وكالة كيودو اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية لأختام الهانكو | عبر هيرويوكي تاكيدا | فلكر

19 ردّ على “اليابان تدرس التنازل عن استخدام أختام الهانكو لاحتواء تفشي كورونا”

  1. اللهم إرفع عنا هذا الوباء في القريب العاجل

  2. هذا الأمر صعب جدا الاستغناء عن الختم لكن في نفس الوقت قرار صائب

  3. الأختام مهمة جدا لكن اهم شي الصحة والخلاص من الفايروس

  4. فرصة للتقليل من الروتين والمركزية

  5. لحد من انتشار وباء كورونا لا بد من ذلك.

  6. تقاليد راسخة لم تمحها لا القنابل النووية ولا الذكاء الاصطناعي تحية تقدير لهذا البلد

اكتب تعليقًا