الإمبراطور ناروهيتو يتعهد بالوقوف مع الشعب لمواجهة تحديات اليابان الاجتماعية

في عيد ميلاده الأول منذ اعتلائه العرش الأقحواني للبلاد، تعهد الإمبراطور ناروهيتو بالوقوف مع الشعب لمواجهة تحديات اليابان الاجتماعية الكبرى.




عيد ميلاد الإمبراطور الأول والـ60

يصادف الـ23 من فبراير/ِشباط عيد ميلاد الإمبراطور ناروهيتو الـ60، وهو عيد ميلاده الأول منذ اعتلائه عرش البلاد في الأول من مايو/أيار 2019، بعد تنحي والده الإمبراطور الأب أكيهيتو لأسباب صحية، في حدث تاريخي يحدث لأول مرة منذ 200 عام.

وفي خطاب بمناسبة عيد ميلاده، تعهد الإمبراطور ناروهيتو بالوقوف مع الشعب الياباني لمواجهة التحديات الاجتماعية والمستقبلية التي تواجه البلاد، ابتداءً من تحدي التغير المناخي المتفاقم وحتى مشكلة تفشي فيروس كورونا الجديد “كوفيد – 19”.

وقال الإمبراطور: “في ظل هذا المجتمع سريع التغير، أفكر في اتخاذ إجراءات في إطار واجباتنا الرسمية لمخاطبة هذه التغيرات المجتمعية”. وأكمل قائلاً: “أعتقد أن العائلة الإمبراطورية تتحمل نصيباً من هذه المسؤولية”. وأشار الإمبراطور كذلك إلى تحدي التغير المناخي والذي يُعد تهديداً حقيقياً لليابان ومستقبلها، في ظل تزايد الفيضانات والأعاصير والتي تُعزى زيادتها للتغير المناخي وفق خبراء.

وكان الإمبراطور ناروهيتو قد زار عدة مناطق تأثرت بالكوارث الطبيعية في اليابان برفقة الإمبراطورة ماساكو، من ضمنها مناطق متأثرة بزلزال توهوكو الكبير عام 2011 وغيرها، وقدم تعاطفه وتعازيه للمتأثرين بسببها، وأشار لمثل هذه الكوارث قائلاً: “يحمل الكثير من ضحايا الكوارث ندبات (عاطفية) لم تلتئم بعد”.


مقالات ذات صلة:
مقياس شندو | تعرف على ما يمر به اليابانيون أثناء الزلازل 
تعرف على أعنف 10 زلازل مدمرة في تاريخ اليابان


تحديات العائلة الإمبراطورية

أعرب الإمبراطور عن تعاطفه وتضامنه مع المتأثرين بكوفيد – 19. حيث تسبب تفشي الفيروس في اليابان بإلغاء حدث إمبراطوري مهم متعلق بتهنئة الشعب للإمبراطور بعيد مولده بالقرب من القصر الإمبراطوري. وألغي الحدث مراعاةً للشعب وخوفاً من إحتمالية تفشي الفيروس وسطهم عند تجمهرهم في القصر الإمبراطوري بطوكيو.

الإمبراطور والإمبراطورة يلوحان للناس من شرفة القصر الإمبراطور في بداية عام 2020 | عبر كيودو
الإمبراطور والإمبراطورة يلوحان للناس من شرفة القصر الإمبراطوري في بداية عام 2020 | عبر كيودو

واعترف الإمبراطور بالتحديات العميقة التي تواجه العائلة الإمبراطورية، وأبرزها قلة عدد الورثة للعرش. حيث يبلغ عدد الورثة حالياً 3 فقط، وهم: ولي العهد والأمير أكيشينو (54 عاماً) وهو الأخ الأصغر للإمبراطور – ابن ولي العهد الأمير هيساهيتو (13 عاماً) – والأمير هيتاتشي (84 عاماً) وهو عم الإمبراطور. حيث لا يمتلك الإمبراطور سوى ابنة وحيدة تدعى الأميرة أيكو (18 عاماً).

و وفق قانون قديم دخل حيز التنفيذ في عام 1947، لا يُسمح إلا للذكور من العائلة الإمبراطورية بوراثة العرش الأقحواني لليابان. وستبدأ مناقشات في البرلمان الياباني بخصوص حلول محتملة لضمان وراثة مستدامة للعرش الياباني من أجل الحفاظ على استمرارية العائلة الإمبراطورية والتي يعود تاريخها لنحو 2500 سنة.


مقال ذو صلة: اليابان ستبدأ بمناقشة حل جاد لمعضلة خلافة العرش الإمبراطوري


نحو مجتمع يدعم الأقليات والأجانب

عبر الإمبراطور ناروهيتو خلال خطابه عن قلقه بخصوص مشاكل اليابان الاجتماعية التي تزداد سوءاً مع الوقت، كمثل تزايد حالات الإساءة للأطفال حتى بعد تمرير قانون يمنع تعنيف الأطفال، وتزايد الفقر تدريجياً مع توسع فجوة الثروة بين الأغنياء والفقراء.

ودعا الإمبراطور لبذل جهود أكبر لدمج الأقليات بالمجتمع، كمثل المقيمين الأجانب (والذي تزايد عددهم بشكلٍ ملحوظ خلال الأعوام الأخيرة)، وذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرهم من الأقليات. ويأمل الإمبراطور أن تشكل أولمبياد وبارالمبياد طوكيو 2020، خطوةً للأمام لخلق مجتمع شامل يضم الجميع.


للمزيد عن عدد الأجانب المقيمين في اليابان: 

عدد الأجانب المقيمين في اليابان يصل لرقم قياسي جديد

عدد الأجانب المقيمين في اليابان يصل لرقم قياسي جديد


وقال: “آمل أن تصبح الألعاب بالنسبة لليابانيين والشباب بشكلٍ خاص فرصة لإثراء فهمهم للعالم المتنوع ولتعزيز وجهات نظر عالمية فيهم، بينما ستكون الألعاب فرصةً للناس من الخارج للتعرف على اليابان”.

يذكر أن الإمبراطور الياباني يتمتع بسلطة شرفية، دون امتلاكه لسلطة تنفيذية كرئيس الوزراء الياباني. ويعد الإمبراطور وفق الدستور الياباني والذي كُتب في عام 1946 “رمزاً للدولة و وحدة للشعب الذي تكمن فيه القوة السيادية”، ويتمتع بسلطات شرفية عديدة كمنح العفو العام والخاص، حل مجلس النواب بموافقة مجلس الوزراء، الدعوة لانتخابات عامة بموافقة مجلس الوزراء، وتعيين رئيس الوزراء بنصيحة وموافقة من مجلس الدايت (البرلمان)، وغيرها من السلطات.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا
خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا

المصادر: وكالة البلاط الإمبراطوري الياباني – وكالة كيودو اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.
صورة المقال الأصلية: الإمبراطور ناروهيتو خلال خطابه | عبر كيودو

10 ردود على “الإمبراطور ناروهيتو يتعهد بالوقوف مع الشعب لمواجهة تحديات اليابان الاجتماعية”

  1. اشكركم على هذه المعلومات القيمة عن الامبراطور والاسرة الملكية في اليابان واكثر ما يحير قلة اوليا العهد بعكس العالم العربي حيث تكون هذه الاسر اكبر الاسر واكثرها عدد .

  2. كل التحية والتقدير للإمبراطور ناروهيتو والشعب الياباني وبمناسبة عيد مولده الستين ومناسبة إعتلائه عرش البلاد أتقدم له بأطيب التهاني متمنيا له العمر المديد ملؤه الصحة والعافية والتوفيق في خدمة شعبه المخلص مع تجاوز كل العقبات والتحديات الراهنة المطروحة على الساحة الوطنية والدولية.عاش الإمبراطور وعاشت اليابان وعاش الشعب الياباني.

  3. كل عام و جلالة إمبراطور اليابان بكل خير و صحة و سلامة

  4. شكرا على هذا المقال و المعلومات التي فيه، معلومات قيمة عن الإمبراطورية اليابانية

  5. أشكركم على هذهي المعلومة الطيبة وكل التحية
    وتقدير لى الإمبراطور والشعب اليابان المميز

  6. كل التقدير والاحترام للامبراطور والشعب الياباني من لبنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *