باحثون يابانيون يطورون اختبار دم يكشف مبكراً عن حالات كورونا الحرجة

طور باحثون يابانيون اختبار دم جديد يكشف مبكراً عن حالات كورونا الحرجة عبر رصد مستويات بروتين يُعرف باسم “CCL17”.




اختبار دم يرصد الحالات الحرجة

قال باحثون يابانيون من المركز الوطني الياباني للصحة العالمية والطب، بأنهم تمكنوا من ابتكار اختبار دم جديد يرصد إمكانية تطوير المصابين بفيروس كورونا لأعراض حرجة وخطيرة، وهو الأمر الذي سيسمح للسطات الصحية بإرسالهم إلى المستشفى قبيل تدهور حالاتهم وظهور الأعراض الحرجة عليهم.

وقال الفريق في ورقة بحثية نُشرت مؤخراً، بأنهم أجروا دراسات على 5 مكونات في عينات دم أخذت من 28 شخصاً أصيبوا بفيروس كورونا، وتوصلوا إلى أنه يمكن التنبؤ ما إذا كان الشخص سيطور أعراضاً حرجة عبر رصد مستويات بروتين يدعى “CCL17”.

وقال الباحث الياباني “ماسايا سوغيياما”: “إن كان مستوى بروتين CCL17 أقل من 100 بيكوغرام لكل مليلتر، فإننا نطلب منهم دخول المستشفى، ولكن إن كان المستوى يزيد عن 400 بيكوغرام، فيمكن للمرضى البقاء في فنادق أو منازلهم والمراجعة كل 3 أيام”.

ولتبسيط الأمر أكثر: يمكن إجراء اختبار دم مبكر للمصابين بفيروس كورونا لمعرفة أيهم سيطور أعراضاً خطيرة وأيهم سيطور أعراضاً متوسطة أو خفيفة. وعلى هذا الأساس يمكن إرسال أولئك الذين قد يطورون أعراضاً حرجة إلى المستشفيات ليتلقوا العلاج قبيل تقدم الأعراض، كما يمكن أن يحجر أصحاب الأعراض المتوسطة والخفيفة أنفسهم في منازلهم أو في فنادق لتخفيف الضغط عن نظام الرعاية الصحي.

اختبار مدى فعالية هذه الطريقة

قال الفريق البحثي بأنهم نشروا 500 آلة ذات تصميم أولي – تجري هذا النوع من اختبار الدم – حول اليابان لتجربة مدى فعالية الطريقة الجديدة على أرض الواقع. وبالرغم من النتائج الأولية المُبشرة للتجارب، إلا أنها كانت على نطاق صغير ويحتاج الفريق الياباني لنتائج أوسع للتأكد من مدى فعالية هذه الطريقة.

ويعمل الفريق الياباني بالتعاون مع شركة محلية لإنتاج آلة ذات تصميم نهائي قادرة على الكشف عن مستويات بروتين “CCL17” بدقة. وقال “ماسايا سوغيياما” لوكالة رويترز، بأن فريقه يبحث في الحصول على رخصة من الحكومة اليابانية لاستخدام هذه الطريقة في أقرب وقت ممكن، وتصدير الآلة لخارج اليابان للمساعدة في كبح تفشي الفيروس، مع رفضه الإفصاح عن اسم الشركة المصنعة.

وقال “سوغيياما”: “من المهم جداً توضيح من ستتطور لديه الأعراض لتقود إلى حالة وفاة (محتملة) مقارنةً بأولئك الذين لن تظهر عليهم أعراض الفيروس”. وأكمل قائلاً: “ستكون هذه الطريقة متاحة في جميع أنحاء العالم، وإذا اختبرت، فسيكون من السهل جداً فهم عزمنا على ابتكارها”.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
فوجي فيلم تثبت فعالية أفيغان ضد كورونا بعد تأخر تجاربها السريرية 

فوجي فيلم تثبت فعالية "أفيغان" ضد كورونا بعد تأخر تجاربها السريرية
فوجي فيلم تثبت فعالية “أفيغان” ضد كورونا بعد تأخر تجاربها السريرية

المصادر: ورقة بحثية عن ارتباط بروتين “CCL17” بأعراض فيروس كورونا – المركز الوطني الياباني للصحة العالمية والطب – وكالة رويترز – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر شاترستوك

ردّين على “باحثون يابانيون يطورون اختبار دم يكشف مبكراً عن حالات كورونا الحرجة”

اكتب تعليقًا