آلات البيع الذاتية في اليابان تسهل الوصول لاختبارات الكشف عن كورونا

آلات البيع الذاتية في اليابان تسهل الوصول لاختبارات الكشف عن كورونا
آلات البيع الذاتية في اليابان تسهل الوصول لاختبارات الكشف عن كورونا

في اليابان، يمكنك الحصول على كل شيء تقريباً عبر آلات البيع الذاتية وأصبح بالإمكان أيضاً الحصول على اختبارات للكشف عن فيروس كورونا.




آلات البيع الذاتية في محاربة الوباء

تُجري السلطات الصحية في اليابان كل يوم عدداً يتراوح بين 30 ألفاً و 80 ألفاً من اختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل “PCR” لرصد فيروس كورونا، وهو عدد منخفض جداً (يمثل ربع سعة الاختبارات) مقارنةً بدول متقدمة أخرى. ويُعزى هذا العدد المنخفض من الاختبارات لطريقة عمل السلطات الصحية، إذ تمنح الاختبارات – في العديد من الحالات – لأولئك الذين تظهر عليهم أعراض أو توجد فرص مرتفعة لإصابتهم، بسبب شحة الأيدي العاملة المحلية في القطاع الطبي.

وبسبب صعوبة الحصول على اختبارات للكشف عن الفيروس من قبل السلطات الصحية (بالنسبة لمن يرغبون بإجراء اختبار للتأكد من عدم إصابتهم أو يشكون بإصابتهم دون أن تكون لديهم أعراض)، يلجأ الناس للعيادات الخاصة أو شراء عُدة للكشف عن الفيروس وثم إرسالها بالبريد لتلقي النتائج.

ولحل هذه المشكلة وتسهيل الوصول لاختبارات الكشف عن كورونا، أصبح بالإمكان شراء عُدد الكشف عن الفيروس عبر عَدد من آلات البيع الذاتية المنتشرة في منطقة طوكيو الكبرى (العاصمة وما حولها من محافظات). حيث قامت عيادة تدعى “ليك تاون تاكينوكو” مختصة بعلاج أمراض الأذن والأنف والحنجرة بوضع 7 آلات للبيع الذاتي تبيع عُدد الكشف بأسعار معقولة، مانحةً وصولاً أسهل للناس مع تجنب من يشتري عبء الانتظار أو ازدحامات العيادات و المستشفيات.

آلة بيع ذاتية لبيع عُدد الكشف عن كورونا بالقرب من مطعم في طوكيو | عبر رويترز
آلة بيع ذاتية لبيع عُدد الكشف عن كورونا بالقرب من مطعم في طوكيو | عبر رويترز

ويقول مدير العيادة “هيديكي تاكيمورا”: “كانت اليابان تجري عدداً منخفضاً للغاية من اختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل، ونتيجة لذلك لا يستطيع المزيد والمزيد من الناس معرفة ما إذا كانوا مصابين بنزلة برد أو فيروس كورونا. بدون اختبارات “PCR”، لا يمكن تشخيص الأمراض وشعرت حقاً أنه يتعين علينا بذل المزيد من الجهد حتى يمكن تشخيص الأشخاص مبكراً وعزلهم مبكراً”.

كيف يمكن استخدام عُدد الكشف؟

تحتوي كل واحدة من آلات البيع الذاتية السبعة (التي من المتوقع أن يزيد عددها) على 60 عُدة داخلها، وكل عُدة منها تكلف 4,500 ين (نحو 40 دولار). يمكن ببساطة أن يشتري الفرد عُدة للكشف من أي آلة بيع ويستخدمها لأخذ عينة لُعاب من الفم وفق التعليمات المتوفرة. وثم يرسل العينة عبر البريد لمركز اختبار أو عيادة خاصة للحصول على النتيجة لاحقاً.

وقال “تاكيمورا” في مقابلة مع وكالة رويترز، بأن الطلب على شراء عُدد الكشف من آلات البيع الذاتية كان مرتفعاً مع بداية الموجة الثالثة من الإصابات، ولكن الطلب انخفض بعد فرض حالة الطوارئ وانحسار الموجة الثالثة تدريجياً.

شخص من طاقم العيادة يُعيد تعبئة آلة البيع بُعدد الكشف | عبر رويترز
شخص من طاقم العيادة يُعيد تعبئة آلة البيع بُعدد الكشف | عبر رويترز

يُذكر بأن اليابان واجهت موجة ثالثة فتاكة من إصابات فيروس كورونا مع بداية خريف عام 2020، حيث ارتفعت الإصابات في طوكيو حينها – على سبيل المثال – إلى أكثر من 2,000 إصابة يومياً (تراجعت في الحاضر إلى نحو 200 إصابة يومياً). وعلى خلفية الموجة الثالثة أعلنت الحكومة اليابانية حالة طوارئ صحية.

ودامت حالة الطوارئ لمدة شهر وثم مُددت لتشمل 10 محافظات من أصل 47 محافظة لشهر آخر. ورُفعت حالة الطوارئ الصحية عن 6 محافظات مع إبقائها في طوكيو و سايتاما و تشيبا وكاناغاوا حتى الـ21 من مارس/آذار.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
ما لم تكن تعرفه عن ماكينات البيع الآلية في اليابان 

ما لم تكن تعرفه عن ماكينات البيع في اليابان
ما لم تكن تعرفه عن ماكينات البيع في اليابان

المصادر: عيادة “ليك تاون تاكينوكو” – وكالة كيودو – وكالة رويترز – وزارة الصحة اليابانية
صورة المقال الأصلية: عبر رويترز

تعليق واحد

اكتب تعليقًا