حاكمة طوكيو التي تتحدث باللغة العربية

حاكمة طوكيو التي تتحدث باللغة العربية .. إنها “يوريكو كويكيه”!

شخصية سياسية بارزة درست في مصر وكانت تسعى للوصول لمنصب رئاسة الوزراء. وهي أول امرأة تتولى المنصب لتكون أول حاكمة للعاصمة اليابانية طوكيو. مذيعة تلفيزيونية مجتهدة تبلغ من العمر 64 عاماً و تتحدث باللغتين العربية و الإنجليزية بطلاقة! وقد دخلت غمار السياسة فانتخبت نائبة في البرلمان ثم وزيرة للبيئة لتُعيَّن بعدها وزيرةً للدفاع، حتى أصبحت حاكمةً لطوكيو عند انتخابها عام 2016.

وقد حصلت “كويكيه” على الإجازة في علم الاجتماع من جامعة القاهرة المصرية عام 1976 واستفادت من دروس مكثفة للغة العربية في الجامعة الأميركية بالقاهرة.

ومن أهم إنجازاتها أنها التزمت بالتغلب على المشاكل التي يواجهها ملف استضافة طوكيو الألعاب الأولمبية الصيفية المقرر تنظيمها عام 2020، وتعهدت بمراجعة التكاليف المبالغ فيها للدورة التي شابت عملية الإعداد لها سلسلة من الفضائح شملت إلغاء الخطة الأساسية لبناء ملعب صممته المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد، بالإضافة إلى اتهامات بالاحتيال. كما شددت على أنها سوف تعمل على تعزيز شفافية حكومة العاصمة، والقيام بإصلاحات أساسية متوافقة مع تعهداتها الانتخابية. يُذكر أنها حققت فوزاً ساحقاً من خلال فوزها بقيادة حزبها ”تومين فيرست نو كاي“ (سكان طوكيو أولا) بانتخابات مجلس إدارة العاصمة على حساب الحزب الليبرالي الديمقراطي بقيادة رئيس الوزراء الياباني الحالي “شينزو آبيه”، لكن الفرحة بهذا الفوز لم تستمر حيث خسرت الانتخابات التشريعية المبكرة منذ عامين عند مشاركتها فيها بقيادتها لحزب الأمل الذي أسسته لمنافسة الحزب الحاكم بقيادة “شينزو آبيه” وقد اعترفت رئيسة حزب الأمل “يوريكو كويكيه” بالهزيمة في الانتخابات التشريعية من العاصمة الفرنسية باريس حيث كانت تحضر مؤتمراً هناك. وقالت “كويكيه” إن نتائج الانتخابات قاسية وبحاجة للتمحيص. كما أعربت عن أسفها لتخييبها لآمال الشعب. حيث كانت تسعى حاكمة طوكيو “كويكيه” للفوز بهذه الانتخابات و الوصول إلى منصب رئاسة الوزراء، لكن الكفة مالت وبشكل كبير لصالح الحزب الحاكم.

ردّ واحد على “حاكمة طوكيو التي تتحدث باللغة العربية”

  1. بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *