أغرب ابتكارات يابانية أدهشت الزائرين من حول العالم

تعد اليابان رائدةً في الإبداعات والاختراعات، وفي بعض الأحيان قد تتجاوز الحد بالاختراعات وأهدافها إلى ما هو شديد الغرابة! فأيُّ غايةٍ قد يرافقها اختراعٌ حصريٌّ جديد. إليكم عدداً من أغرب الابتكارات التي أدهشت الزوار والقادمين الجدد إلى اليابان من حول العالم

مقاعد قابلة للفتل والدوران
via Joerghemker
via Joerghemker

يصاب الكثير من السياح بالدهشة عند تأملهم الطبيعة اليابانية الخلابة عند ركوبهم القطارات. ولتسهيل المشاهدة والاستمتاع على الركاب، تم تزويد عدة قطارات بمقاعد قابلة للفتل لتصبح مقابلة للنوافذ المطلَّة على أجمل المناظر الطبيعية في البلاد.

خوذ الدراجات النارية المزودة بفتحة للشعر

كرسي خاص للأطفال عند دورة المياه

via Joerghemker
via Joerghemker

لا يستطيعُ الأهل ترك الأطفال بمفردهِم حتى عند قضاء الحاجة. لذلك تم ابتكار كرسي يقابلُ المرحاض في اليابان، بحيثُ يُجلَسُ فيه الطفلُ وتُقَيَّدُ حركته بينما يبقى تحت نظر مرافقه الذي يقضي حاجته بسلامٍ دون القلقِ عليه خارجاً أو إعاقته و إزعاجه داخلَ دورة المياه.

المقاهي المخصصة لمن يشعر بالفراغ والوحدة العاطفية

ةالحل في اليابان لهذه المشكلة جاء على شكلِ دمى محشوّة ضخمة مخصصة للمرافقة ولكسرَ الوحدة في بعض المقاهي المنتشرةفي اليابان. حيثُ تعد شريكاً ومستمعاً مثالياً لكلِّ الهموم!

ممرات المشاة المائلة
via Bolubantat
via Bolubantat

لتلبيةِ حاجاتِ المشاة وتسهيل عبورهم في غمرة الاكتظاظ السكاني الكبير والأعداد الضخمة من المشاة في الطرقاتِ في كبرى التجمعات المدنيةِ اليابانية في طوكيو، تم استحداث ممرات مشاةٍ قُطْريّة؛ لتوفِّرَ الوقتَ والجهدَ على المشاة في العبور من زاويةِ لأخرى من العقدةِ المرورية.



حامل الحواسيب اللوحية

الاختراع الذي لطالما تمناه الكثير! حاملٌ للحواسيبِ اللوحيَّةِ لتوفير عناءَ حملِ واستخدامِ هذه الأجهزة الكبيرة في شتَّى الوضعيات خاصةً عند النوم!

وسادة مخصصة للاستلقاء

صممت هذه الوسادة لحملِ الجذعِ عند الاستلقاء على البطنِ خاصةً عند العملِ على الحاسب المحمول. حيث توفر
الوسادة الكثير من العناء والضغطِ عن الساعدين!

 

نظارات شمسية للكلاب!

مايكروفون الكاريوكي الصامت

هل سئمتَ من محاولات منعك من قبل الآخرين من مواصلة الغناء؟ إذاً قد يلزمك هذا الحل من اليابان؛ يتيحُ لكَ هذا المايكروفون الاستمتاع بالغناء بأعلى صوتكَ دون أن يصلَ صوتكَ لأي أحدٍ سواك!

أخفاف خاصة بدورات المياه

تعتبر النظافةَ في منازل اليابانيين ركيزة أساسية عموماً وبشتَّى أركانها؛ حتَّى أنَّهم يستخدمون أخفافاً خاصّة عند الدخول للخلاء. وذلك للفصلِ بين المنزل وأقلِّ غُرَفِهِ طهارةً، وقد يجد القراء من الدول العربية ذلك أمراً عادياً لكنه أدهش الكثير من السياح والزوار الأجانب في اليابان.

مغاسل مدمجة بالمراحيض
via Joerghemker
via Joerghemker

تُستخدمُ صنابيرَ خاصَّة تصرِّفُ مياهها في خزّان المرحاض، مما يتيحُ توفيرَ المياه واستخدامها والاستفادة منها مرتين في آنٍ معاً!

محلات تشغلها الروبوتات فقط

ليس غريباً في بلاد الروبوتات حصولُكَ على حاجيَّاتِكَ من متجرٍ تُديرهُ الآلات وذلك بدون وجود أي موظفين أو عمال لتوفير المساعدة حيث يمكن شراء ما ترغب به بالتعامل مع الروبوت بشكل مباشر!

روبوت بهيئة ديناصور لاستقبال العملاء والزبائن في فندق Henn Na Hotel في محافظة ناغاساكي

بساط التاتامي المتحول

يعتبر البساط الياباني التقليدي “تاتامي” من أكثر الأشياء التي تشتهر بها اليابان ولكن هذا الابتكار بحد ذاته يضفي عليه طابعاً عصرياً مميزاً؛ حيث نشأت فكرة مبدعةٌ باختراعِ بساطٍ متحولٍ ومتعدد الاستخدامات فيمكن تشكيلهُ كمنضدة صغيرة، و مسندٍ مريح!

مواقف خاصة .. للمظلات!

via monikakuelsheimer
via monikakuelsheimer

في الأيامِ الماطرة، يشكلُ البحثَ عن مكانٍ مناسبٍ لوضعِ مظلتك المبللة بالماء عند الدخول لمكانٍ ما مشكلةً مزعجة. وانطلاقاً من ذلك تمَّ إيجاد منصة خاصة لتعليق المظلات عليها بجانبِ العديد من المكاتب والمحال التجارية.

العبوات المعدنية سهلة الفتح

انطلاقاً من العملانية والعناية الكبيرة بالتفاصيل، تُزَوَّدُ علب المشروبات الخفيفة في اليابان بحلقةٍ سهلة الفتح، مما يوفر العناء على المستهلكين عند الشرب.

One Reply to “أغرب ابتكارات يابانية أدهشت الزائرين من حول العالم”

  1. ما يدهشني هو التفكير الإبداعي في أبسط أمور الحياة لتفضي راحة أكثر و سلاسة في التعامل مع مستلزمات العيش الأساسية و الثانوية. واكثر شيئ أعجبني كون اني من أنصار الحفاظ على البيئة، هو المغسلة فوق المرحاض لتوفير المياه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *