وزير الدفاع الياباني يعتذر بسبب بيانات خاطئة

وزير الدفاع الياباني يعتذر بسبب بيانات خاطئة
وزير الدفاع الياباني يعتذر بسبب بيانات خاطئة

تواجه ثقافة الاعتذار اليابانية الجدلية الكثير من الانتقادات أحياناً، حيث اعتذر وزير الدفاع الياباني “تاكيشي إيوايا” يوم الإثنين بشكلٍ علني أمام محافظ أكيتا “نوريهيسا ساتاكيه” على خلفية أخطاء في بيانات دراسة جيولوجية قامت بها وزارة الدفاع اليابانية والتي عبرها تم اختيار محافظة أكيتا شمال شرق اليابان كوجهة مرشحة لنشر نظام دفاع صاروخي طور من قبل الولايات المتحدة ويدعى باسم “إيجيس”.

وقال وزير الدفاع الياباني لمحافظ أكيتا: “اعتذر بشدة. لقد أعطيت أوامراً للمسؤولين بأن يكونوا شاملين وحذرين لمنع تكرار ما حدث”. وجاء هذا الاعتذار بعد أن انتقد محافظ أكيتا “ساتاكيه” وزارة الدفاع اليابانية حول البيانات الخاطئة التي وفرتها من أجل نشر نظام الدفاع الصاروخي في المحافظة. وقال المحافظ “أشعر بالحزن أكثر من خيبة الأمل، أرغب من وزارة الدفاع أن تستفاد من هذه التجربة وتبدأ من جديد”.

وقال وزير الدفاع الياباني “إيوايا” أن الوزارة ستجري دراسة جيولوجية جديدة وتعتزم على استخدام خبراء في هذا المجال لتصحيح البيانات والأرقام الخاطئة في حساب زوايا وارتفاع الجبال في المنطقة والتي تم الاعتماد على بيانات من خرائط “غوغل إيرث” في حسابها. وقال أيضاً بأنه يسعى لكسب تفهم محافظ أكيتا حول أهمية نشر نظام الدفاع الصاروخي في المحافظة لحماية سماء اليابان.

يذكر أن الهدف من نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي “إيجيس” في المحافظة شرقي اليابان هو اعتراض الصواريخ التي قد تأتي من كوريا الشمالية باتجاه البلاد، حيث تطل المحافظة على بحر اليابان والذي يقع شرق كوريا الشمالية. ويذكر أن كوريا الشمالية قامت في الماضي بإجراء تجارب لصواريخ بالستية عابرة للقارات مرت من فوق شمال اليابان عدة مرات وتسعى اليابان لمنع تكرار مثل هذه الأمور عبر نشر أنظمة دفاع صاروخية متعددة على ساحل اليابان الشرقي لاعتراض مثل هذه الصواريخ البالستية.

 خريطة توضيحية مبسطة للمسارات المحتملة للصواريخ الكورية الشمالية | عبر خرائط غوغل
خريطة توضيحية مبسطة للمسارات المحتملة للصواريخ الكورية الشمالية | عبر خرائط غوغل

وتقول وزارة الدفاع بأنها قامت باختيار 19 موقع مرشح لوضع النظام الصاروخي شرق اليابان، ولكن بعد إجراء الدراسات تبين أن معظم تلك المواقع غير صالحة لنشر النظام الصاروخي كونها محاطة بالجبال من كل مكان والتي من المحتمل أن تحجب إشارة الرادارات وتعيق عمل المنظومة في حال وقوع أي هجوم. وقال محافظ أكيتا “نوريهيسا ساتاكيه” بأنه لا يفهم المغزى من اختيار وزارة الدفاع لمحافظة أكيتا بالتحديد لنشر البطاريات الصاروخية، وبأنه يخشى أن تكون محافظته قد وقع عليها الاختيار لنشر نظام الدرع الصاروخي قبل استكمال الدراسات.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وزارة الدفاع اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية

صورة المقال الأصلية: وزير الدفاع الياباني تاكيشي إيوايا (جهة اليسار) ينحني ويعتذر لمحافظ أكيتا نوريهيسا ساتاكيه يوم الأثنين – عبر وكالة كيودو اليابانية للأنباء

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

4 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
4 شهور

خطأ فادح لحسن الحظ أنه استدركه قبل فوات الأوان وخصوصا في المجال العسكري.

ヤコブ 先輩
4 شهور

تطوير الانظمة الدفاعية اليابانية امر ضروري لمواجهة التهديدات العسكرية الكورية الشمالية المتزايدة

نصرالدين الليبي

ثقافة الاعتذار ثقافة جميلة ولكن الاكثار منها لأبسط الاسباب لا اؤيدها

Yashiro
Yashiro
4 شهور

لكن ثقافة الاعتذار اليابانية اجدها رائعة لم افهم لماذا انتقدوها هنا؟

4
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x