فندق ياباني يسرح الروبوتات من وظائفها!

فندق ياباني يسرح الروبوتات من وظائفها!
فندق ياباني يسرح الروبوتات من وظائفها!

اشتهر فندق “هينــنا” أو الفندق الغريب في العاصمة اليابانية طوكيو، بتوظيفه للروبوتات بالكامل بدلاً من البشر لأداء الوظائف المختلفة مثل استقبال النزلاء، وحمل حقائبهم، والإجابة عن أسئلتهم وغيرها منذ عام  2015، ولكن الفندق قام مؤخراً بتسريح نصف الروبوتات من الخدمة والبالغ عددهم الكلي 243 روبوت، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

والسبب هو عدم كفاءة بعضها في أداء وظائفها! كمثل روبوت يدعى “تشوري” وهو روبوت وردي اللون يشبه دمية ظريفة ويوجد في كل الغرف، مهمته هي الإجابة عن أسئلة النزلاء وتوفيرهم بمعلومات عن المنطقة بعدة لغات، مثل الإنجليزية، اليابانية، الصينية وغيرها.
ولكن إدارة الفندق تلقت شكاوى عديدة بأن الروبوت لا يجيب عن الأسئلة بشكلٍ صحيح، وبأن المساعدون الافتراضيون للهواتف الذكية مثل سيري، أليكسا، ومساعدة غوغل وغيرها تجيب عن الأسئلة بشكلٍ أفضل من الروبوت، وفي بعض الأحيان تحدث مشكلة غريبة وهي أن يقوم الروبوت “تشيري” بإيقاظ النزلاء من نومهم بسبب خلطه بين الشخير والأسئلة!
فندق ياباني يسرح الروبوتات من وظائفها!
روبوتات الاستقبال في فندق هيننا
وواجهت روبوتات أخرى مشاكل متعددة، مثل روبوتات الاستقبال (تشبه ديناصورات الرابتور) عندما اضطر البشر نسخ جوازات النزلاء بدلاً منهم بسبب خلل فني، وروبوتات نقل الحقائب، حيث لم تستطع إيصال الحقائب لأكثر من 24 غرفة من أصل 100، مما اضطر الفندق إلى تسريحها لتجنب مضارها التي فاقت منافعها. وقد يتساءل البعض لِمَ لم يقم الفندق بإصلاح الروبوتات أو استبدالها ببساطة، والسبب هو الكلفة العالية واحتمالية حدوث مشاكل مماثلة مستقبلاً، لذلك قام الفندق بالاستعانة بموظفين من البشر عوضاً عنهم.
وبنظرة عن كثب، يشكل هذا الأمر فشلاً ذريعاً في محاولات أتمتة عالم الفنادق في اليابان كونها دولة رائدة في مجال الروبوتات، وهي بحاجة ماسّة للروبوتات نظراً للنقص الحاد بالأيدي العاملة في 14 قطاع من قطاعات العمل، والتي تسعى البلاد حالياً لسده عن طريق استقبال ما يقارب نصف مليون عامل أجنبي بحلول عام 2023.

من الطبيعي أن يفقد البشر أعمالهم لأسباب عديدة تتراوح من عدم كفاءتهم إلى خسارة وظائفهم لصالح روبوتات لا تتقاضى أجوراً شهرية، ولكنه من الغريب حتماً أن يخسر الابتكار البشري الأذكى والذي صُمم ليحل محل البشر؛ عمله بسبب عدم كفاءته!

صورة المقال الأصلية: Michal Mazur via YouTube

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Khitam
Khitam
5 شهور

الا يبدو هذا افضل من أن تسيطر الروبوتات على أعمال البشر ويصبح هناك بطالة بالنسبة للدول الأخرى
على عكس اليابان التي تفتقر إلى الابدي العاملة

ヤコブ 先輩
4 شهور

على الاقل تبقى فرصة للبشر حتى يشتغلوا ويوفروا قوتا لأبنائهم

ヤコブ 先輩
4 شهور

خبر مفرح حتى يستعيد البشر وظائفهم مجددا

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
4 شهور

اليابان تفتقر الى الايدي العاملة

نصرالدين الليبي

خبر مضحك جدا هههه

نصرالدين الليبي

خبر تسريح الروبوتات من فندق هو خبر مهم لأنه يشير إلى أن الروبوتات لا تزال في مرحلة التطوير وأن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتحسين أدائها وجعلها أكثر قبول من قبل العملاء

Yashiro
Yashiro
4 شهور

الخبر مضحك وخاصة كيفية خلط صوت شخير النزلاء بالصوت الطبيعي والاجابة عليه!

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x