تركيبة دوائية جديدة لعلاج الزهايمر!

تركيبة دوائية جديدة لعلاج الزهايمر!
تركيبة دوائية جديدة لعلاج الزهايمر!

(تظهر في الصورة أدناه البقع البيضاء الساطعة وهي بروتينات البيتا أميلويد التي تلعب دوراً رئيسياً في مراحل الإصابة بمرض الزهايمر. وهي صورة مأخوذة لخلية عصبية لمريض مصاب بالنوع الوراثي من مرض الزهايمر (في الجهة اليسرى) ومقارنتها مع الصورة الأخرى لمريض مصاب بالنوع غير الوراثي).




توصل فريق من الباحثين اليابانيين إلى تركيبة دوائية جديدة تخفض نسبة بروتين بيتا أميلويد والذي يلعب دوراً رئيسياً في طريقة تطور مرض الزهايمر. حيث تمكن العلماء من استخدام خلايا جذعية مأخوذة من المرضى بحسب ما أعلنت جامعة كيوتو. و يعتقد العلماء بأن اكتشافهم الجديد يشكل خطوة واعدة لمعالجة المرض الذي يعاني منه عشرات الملايين حول العالم. وقد عمل العلماء على تكوين واستنتساخ الخلايا الجذعية المستحثة وافرة القدرة IPS و المأخوذة من خمسة مرضى مصابين بالزهايمر.

مقارنة بين الخلايا السليمة والخلايا المأخوذة من مريض مصاب بالزهايمر
مقارنة بين الخلايا السليمة والخلايا المأخوذة من مريض مصاب بالزهايمر

ونجح العلماء بتكوين خلايا عصبية قشرية مشتقة من الخلايا الجذعية. وعبر إجراء تجارب متعددة لـ 1258 تركيبة دوائية على الخلايا المشتقة؛ وقد تم تحديد أكثر تركيبة دوائية فعالة قامت بخفض نسبة بروتين البيتا أميلويد. وتتكون التركيبة الدوائية من الخليط التالي: ( البروموكريبتين: وهو دواء يستخدم لمعالجة داء الباركنسون، الكرومولين: ويستخدم في حالات الإصابة بالربو، و التوبيراميت: والذي يستخدم في علاج الصرع) وقد وجد العلماء بأن هذا الخليط قد أظهر تأثير قوي و فعّال من خلال النتائج التي تم استعراضها ليكون بذلك عقار واعد لمعالجة الزهايمر. ويعد مرض الزهايمر من أكثر الأمراض المسببة للعته (الخرف) وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً للمرض صعوبة تذكر الأحداث الأخيرة (فقدان الذاكرة قصيرة الأمد)

صورة نموذجية للخلايا الجذعية، نقلاً عن جامعة كاليفورنيا
صورة نموذجية للخلايا الجذعية، نقلاً عن جامعة كاليفورنيا

وقد عبر البروفسور “هاروهيسا إينوي” – أحد أعضاء الفريق – عن أمله بأن تكون التركيبة الدوائية الجديدة فعالة أكثر من باقي الأدوية المستخدمة حالياً في علاج الزهايمر، لأن بروتينات البيتا أميلويد قد انخفضت بنسبة 30%، وهذه النتيجة ناجحة على المستوى الخلوي حالياً لذلك يحتاج العلماء لإجراء المزيد من التجارب للتأكد بأنها فعالة أيضاً بالنسبة إلى المرضى. يُذكر أن العديد من العلماء والباحثين قد حاولوا بعدة وسائل تخفيض نسبة هذه البروتينات بشتى الوسائل عبر العديد من الأدوية لكنها فشلت في المرحلة الإكلينيكية نظراً لكثرة الآثار الجانبية للأدوية التي تم اختبار فاعليتها وهذا ما زاد من صعوبة البحث عن أدوية بديلة وانتقال العلماء في البحث عن خيارات أكثر أماناً.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:

The Japan Times, Kyodo News, Kyoto University

Photo by Rad Cyrus on Unsplash

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

14 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
سهام
سهام
4 سنوات

❤️❤️

Wassim LatinOs
Wassim LatinOs
4 سنوات

يعتقد العلماء أن مرض الزهايمر ناجم عن مزيج من عوامل وراثية وعوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة والبيئة المحيطة، ومن الصعب جدًا فهم مسببات وعوامل الزهايمر لكن تأثيره في خلايا المخ واضح إذ إنه يصيب خلايا المخ ويقضي عليها ، اللهم أنعم علينا وعلى الجميع بدوام الصحة والسعادة وصلاح الأحوال وهدوء البال وتحقيق أطيب الأمال

عبدالنور
عبدالنور
4 سنوات

الجامعات اليابانية الرائدة في شتى العلوم دائما تحقق المستحيل. والسؤال المطور ماهي الأسباب التي تجعل الخلايا العصبية تطرح بروتينات البيتا أميلويد وتعمل بشكل غير طبيعي وتعوق عمل خلايا الدماغ (الخلايا العصبية) وتطلق سلسلة من الأحداث السامة. وتعرض الخلايا العصبية للتلف، وتفقد الاتصال بين بعضها البعض وفي النهاية تموت.

محمد بودوخة
محمد بودوخة
4 سنوات

ابتكار هذا الدواء سوف يساعد الكثير من المرضى الزهايمر
في العالم.

ميشيل فرج الله
ميشيل فرج الله
4 سنوات

لا يوجد زر اجابة سؤال اليوم

Yara Ali
Yara Ali
4 سنوات

شكراً جزيلا ً على المقال اتمنى التوفيق للجميع ولكن ماذا يعني بسؤال اليوم

Ali jalil Badr
Ali jalil Badr
3 سنوات

نتمنى ان ينجح الدواء في التجارب الإكلينيكية وبدون اي تاثيرات جانبيه

Nany saaleh
Nany saaleh
3 سنوات

اللهم انعم علينا بعلمهم و ارزقنا باحسنه وزدنا علما وفضلت من عندك يارب

Attia Mohamed
Attia Mohamed
3 سنوات

الزهايمر مرض يهدد كثير من العالم يارب يكون علاج مهم

سالم محسن أمين
سالم محسن أمين
2 سنوات

انا شخصيا اخاف جداً من هذا المرض. الزهايمر

ヤコブ 先輩
5 شهور

مشكلة الزهايمر أرقت العلماء بشكل كبير ولوقت طويل

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

خبر رائع و نتمى ان يكون السعر في متناول الجميع لاني سمعت في قناة العربية انه مرتفع للغاية ليس لكل الناس

ヤコブ 先輩
5 شهور

الزهايمر من امراض العصر المعقدة نسال الله معافتنا منه جميعا

14
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x