تراجع معدلات الانتحار لأدنى مستوى منذ 40 عاماً

تراجع معدلات الانتحار لأدنى مستوى منذ 40 عاماً
تراجع معدلات الانتحار لأدنى مستوى منذ 40 عاماً
تمتلك اليابان واحداً من أعلى معدلات الانتحار في العالم من بين الدول المتقدمة والصناعية، ولهذه الظاهرة أسباب وجوانب عديدة، منها ثقافية، اجتماعية و اقتصادية، كمثل الإرهاق بسبب العمل، التنمر، العزلة أو حتى نتيجة انكماش الاقتصاد الياباني. ولكن في السنوات القليلة الماضية بدأت المعدلات بالتراجع بشكلٍ متواصل، وفي عام 2018 سجلت وكالة الشرطة الوطنية اليابانية تراجعاً لهذه المعدلات لأدنى مستوى منذ 40 عاماً، أو بالتحديد منذ عام 1978.




ووفق بيانات وكالة الشرطة الوطنية اليابانية لعام 2018، كانت هناك 20598 حالة انتحار في اليابان. وهو تراجع بمقدار 723 أو بنسبة 3.4% تقريباً. وكان عدد المنتحرين من الرجال ضعف عدد النساء تقريباً، وبلغ عدد الرجال المنتحرين من العدد الكلي لحالات الانتحار في البلاد، 14125 حالة بينما بلغ عدد حالات الانتحار من النساء 6473 حالة. بينما انخفض معدل الانتحار بمقدار نصف نقطة (0.5) ليصل إلى 16.3 من بين كل 100 ألف شخص. ذلك يعني أن من بين كل 100 ألف شخص هناك 16.3 شخص  يقوم بالانتحار!

وجاءت محافظة ياماناشي (التي يقع فيها جبل فوجي) في رأس القائمة من بين باقي المحافظات في معدلات الانتحار، ويعود السبب لوجود غابة “آوكيغاهارا” أو غابة الانتحار فيها وهي وجهة مشهورة يقصدها أولئك الذين يريدون الانتحار! بينما كانت محافظة توكوشيما في نهاية القائمة من بين باقي المحافظات بمعدلات الانتحار. وبلغ معدل الانتحار في العاصمة طوكيو 16.4 شخص من بين كل 100 ألف شخص ويعود السبب لطبيعة المعيشة في العاصمة وضغط العمل كما يقول الخبراء، بينما بلغ معدل الانتحار في أوساكا وهي ثاني أكبر مدينة يابانية 13.7 من بين كل 100 ألف شخص.

رجل في متوسط عمره ينام مرهقاً في انتظار القطار في طوكيو
رجل في متوسط عمره ينام مرهقاً في انتظار القطار في طوكيو

 

وكشفت وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية عن دراسة أجرتها على الفئات العمرية التي تقوم بالانتحار، أن نسبة الانتحار كانت عالية جداً وسط أولئك الذين يبلغون متوسط العمر، وتوصلت الوزارة إلى أكثر من 19 ألف حالة انتحار من العدد الكلي لحالات الانتحار في عام 2018 يعود لأشخاص في متوسط أعمارهم. وسُجلت حوالي 3225 حالة انتحار لأشخاص يبلغون الخمسينات من عمرهم، بينما سجلت 3222 حالة لأولئك الذين يبلغون الأربعينات من عمرهم، وتم تسجيل 2811 حالة لأولئك الذين يبلغون الستينات من عمرهم. وبالرغم من انخفاض معدلات الانتحار لدى متوسطي الأعمار ولكن معدل الانتحار ارتفع لدى أولئك الذين يبلغون 19 عاماً أو أقل بمقدار 16 حالة انتحار سنوية ليبلغ 543 حالة.
[.=”4447″]
اقرأ أيضاً: اصطياد الحيتان | لماذا تستمر اليابان بهذه السياسة؟

يذكر أن حالات الانتحار السنوية في اليابان كانت تتراوح بين 20 إلى 25 ألف حالة منذ عام 1997، وتخطت حاجز الـ 30 ألف حالة بين عامي 1998 و 2011، ووصلت إلى ذروتها في عام 2003 وتم تسجيل 34427 حالة آنذاك. ولكن عدد حالات الانتحار تراجع باستمرار منذ بداية عام 2012، وذلك مع انتهاج سياسات جديدة من قبل الحكومة لتوفير اجراءات فعالة أكثر لمكافحة ظاهرة الانتحار ووسط التعافي البطيء الذي يشهده الاقتصاد الياباني منذ مدة بعد انكماشه عدة مرات منذ تسعينات القرن الماضي. وتهدف الحكومة اليابانية لخفض معدلات الانتحار بنسبة 30% بحلول عام 2026 عبر خطة شاملة لمكافحة الانتحار على وجه الخصوص بين الفئات العمرية الشابة.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: تقرير وكالة الشرطة الوطنية اليابانية عن عدد حالات الانتحار لعام 2018 منذ يناير حتى نوفمبر – وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

9 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yashiro
Yashiro
5 شهور

الأرقام مرعبةةةة يا إلهي!!

Yashiro
Yashiro
5 شهور

لاننسى أن الأطفال أيضا نسبة انتحارهم مرتفعة!

Yashiro
Yashiro
5 شهور

نسبة انتحار ٢٠ ألف شخص في العام تعتبر منخفضة؟! يا إلهي

Yashiro
Yashiro
5 شهور

لكن مهما كانت الضغوط كثيرة لا أتفهم سبب انتحار كل هؤلاء! التنمر يجعل الكثيرين ينتحرون، لكن اليس القلق مبالغ فيه؟ حتى أي ضغط من العمل أفضل الاستقالة والبحث عن عمل اخر على أضحي بروحي!

Yashiro
Yashiro
5 شهور

غابة اكيغاهارا أي سحر فيها يجعل كل هذا العدد يقبلون على الانتحار!!

Yashiro
Yashiro
5 شهور

هل الدين يجعل الشخص أقل رغبة بالانتحار؟ رغم اننا شعوب مسلمة لكن مع هذا نسب الانتحار تزداد

ヤコブ 先輩
4 شهور

نتمنى ان تتوقف هذه الظاهرة المؤذية للبشر يوما ما

ヤコブ 先輩
4 شهور

خبر مفرح ونتمنى زوال الظاهرة تماما من المجتمع الياباني

نصرالدين الليبي

خبر ممتاز ونتمنى ان يستمر دائما

9
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x