The Nippon Times • مجلة اليابان

كل ما يتعلق باليابان بين يديك

متحف لحوادث القطارات في اليابان

لا شك بأن الحوادث تقع في كل دول العالم بما في ذلك الدول المتقدمة، والأخطاء واردة في كل الأوقات مهما بلغت جودة الخدمات المقدمة في أفضل الشركات وأكبرها حتى في اليابان. فالمهم هو ليس وقوع الخطأ أو عدمه، إنما ما يترتب عليه من تبعات بعد وقوعه. هل سيتعلم مرتكب الخطأ مما حدث؟ وكيف ذلك؟ وكم سيستغرق من الوقت حتى يتعلم؟ وما هي الإجراءات التي اتخذها لتجنب الوقوع في الخطأ بالمستقبل؟ وما هو حجم التكاليف المترتبة على هذه الإجراءات؟ كل هذه التفاصيل الدقيقة والتي قد تبدو مملة أحياناً للبعض؛ إلا أنها هامة جداً للغاية من أجل استمرارية الشركات في كافة المجالات لاسيما حينما يتعلق الأمر بتحسين معايير الجودة والسلامة التي تجريها الشركات بشكل دوري كل شهر أو كل فترة على مدار السنة.
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا
وشركة سكك حديد شرق اليابان ليست مستثناة في هذا الصدد، وهي تعد أحد أكبر شركات السكك الحديدية في العالم، حيث قامت الشركة بافتتاح متحف خاص لحوادث قطاراتها في محافظة فوكوشيما عام 2002. وقامت بتوسعته مؤخراً سعياً منها لزيادة تركيز جهودها في التعلم من الحوادث التي وقعت للتعلم منها وتفاديها بالمستقبل.  فهو أمر ضروري لشركة كبيرة بهذا الحجم خاصةً أنها تخدم الملايين من الركاب والمسافرين يومياً في اليابان.
شركة شرق اليابان للسكك الحديدية JR-East إحدى أكبر شركات السكك الحديدية في اليابان
شركة شرق اليابان للسكك الحديدية JR-East إحدى أكبر شركات السكك الحديدية في اليابان
ويجد الكثير بأنها خطوة غريبة بأن تستعرض الشركة ماضيها مع الحوادث، لكن من يعرف المفهوم الياباني “هانسيكاي” 反省会 ، سيتفهم تماماً طريقة تعامل المجتمع الياباني والشركات في اليابان مع الحوادث والمشاكل والأخطاء. ويتمحور هذا المفهوم حول تأمل الأحداث التي أدت إلى وقوع هذا الخطأ ومناقشتها. ثم تطرح الأفكار والمقترحات التي تساعد في تجنب هذه الأخطاء والحوادث في المستقبل. لذلك فإن ظاهرة التأمل هذه أو مفهوم تأمل الأخطاء والحوادث معروفة لدى الشركات اليابانية إجمالاً لإنها تهدف بالأساس إلى التعلم من الأخطاء. بدلاً من الاختباء وراءها وعدم الاعتراف بها وإلقاء اللوم على أشخاص آخرين وذلك سيضعف بشكل حتمي أداء الشركة في المستقبل. ومع التعلم من الأخطاء يتم اكتساب الخبرة وهي جوهر التطور اللازم لمعايير الأمن والسلامة في اليابان.
نموذج لقطار في متحف الحوادث
نموذج لقطار في متحف الحوادث
وعلى هذا الأساس تم افتتاح هذا المتحف الذي يجسد هذا المفهوم (هانسيكاي)، حيث صرّحت الشركة بأنها تريد من موظفيها أن يتذكروا دوماً هذه الحوادث التي وقعت في الماضي من أجل التعلم منها، وقامت الشركة بتزويد المتحف بمشاهد مسجلة للحوادث التي أصابت قطاراتها طيلة السنوات الماضية، مع تقارير إعلامية وصحفية، بالإضافة إلى لافتات رقمية ومستندات و وثائق وتقارير تسجل فيها كافة التفاصيل المتعلقة بكل حادث من هذه الحوادث، ولم تكتفِ الشركة بهذا وحسب، بل إنها قامت مؤخراً – خلال التوسعة الجديدة – بوضع نماذج مطابقة للقطارات التي تعرضت للحوادث. وقد أتيحت الفرصة للصحفيين في اليوم التاسع من الشهر الجاري للدخول إلى المعرض الجديد. وللأسف فإن المعرض لا يفتح أبوابه إلا لموظفي الشركة فهو موجه لهم للتعلم من الأخطاء والحوادث الخاصة بالشركة.

 

مصادر:

-شركة سكك حديد شرق اليابان (المصدر باللغة اليابانية) (ملف PDF)

-الصور: The Sankei Shimbun

Tags:

LEAVE A RESPONSE

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة