أشهر فرق الروك التقليدية في اليابان

في خضم الثورة التقنية والمعلوماتية، دفع التطور التقني والاجتماعي العديد من ميادين الحياة إلى التغيير. ومن أهم القطاعات التي دُفعَتْ بعاصفة التغيير هذه القطاع الفني عموماً، والموسيقي على وجه الخصوص. حيث كان للعولمة الناتجة عن النظام العالمي المتجدد أثر كبير في استحداث العديد من الأنواع الموسيقية الجديدة، فضلاً عن تقليص أو حتى إلغاء بعض الأنواع الشعبية التي قل جمهورها في عصر ذابت فيه بعض الصيحات الشعبية الخافتة ضمن الصرخات العالمية السائدة.

وكما أن لكل قاعدة استثناء، استثنت بعض الفرق الموسيقية اليابانية نفسها من قوائم جوقات المقلدين -الذين غنوا بذات الأصوات العالمية الرائجة-، بل وأكدت هذه الفرق المجددة على وضع بصماتها اليابانية التقليدية المتألقة ببريق آخر الصيحات العالمية بدمج نوعين مختلفين من الموسيقى مما أنتج طبقاً شهياً من الأصالة الشعبية المتبلة بالنغمات العصرية الحديثة!

نذكر من هذه الفرق الموسيقية بدءاً من الأقرب إلى اليابانية التقليدية وصولاً إلى الأنواع اليابانية الحديثة ذات الشعبية العالية:

The Yoshida Brothers

The Yoshida Brothers
The Yoshida Brothers

تتألف الفرقة بشكلٍ رئيسي من الأخوين “يوشيدا” -كما يشير الاسم- اللذان وُلِدا في أواخر السبعينيات في هوكايدو وبدأت مسيرتهما الفنية عن عمر ناهز الخمس سنوات فقط! حيث باشرا بتعلم العزف على الآلة الموسيقية اليابانية التقليدية (津軽三味線 / Tsugaru-shamisen) وهي عبارة عن غيتار ياباني تقليدي مكون من ثلاثة أوتار فقط.

غيتار ياباني تقليدي
غيتار ياباني تقليدي

وبعد مسيرة من التميز في العزف على أوتارهم التي كُللت بجوائز من العديد من المسابقات رفيعة المستوى، حيث أصدر الأخوان ألبومهما الأول في 1999 والذي سجل مبيعات متميزة جداً. وقد أقاما في عام 2003 أولى حفلاتهما في الولايات المتحدة حيث كانت انطلاقتهم الفنية الفريدة. ولكن لم يتوقف الأخوان عند هذا الحد، حيث أضافا العديد من الآلات الموسيقية الإلكترونية الحديثة إلى الفرقة ليغطيا أنواعاً عصرية من الروك، مما زاد من قاعدة جماهيرهم حول العالم.

 

Wagakki Band

Wagakki Band
Wagakki Band

تُعد هذه الفرقة من أشهر الفرق الموسيقية اليابانية التي تقدم محتوىً عصرياً (Rock& Metal) بقالبٍ ياباني تقليدي شديد التميز.

 

تتألف الفرقة من ثمانية من المحترفين الموسيقيين اليابانيين الذين يستندون إلى آلات موسيقية حديثة فضلاً عن الآلات الموسيقية اليابانية التقليدية والتي استُمِد منها اسم الفرقة (Wagakki Band= Traditional Japanese Instrument Band/ فرقة الآلات الموسيقية اليابانية). وهم بشكل رئيسي:

– سوزاهانا يوكو (鈴華ゆう子) -المغنية الرئيسية

-ماتشييا (町屋) -غيتار

-نيناغاوا بيني (蜷川べに) – tsugaru shamisen (الغيتار الياباني الآنف الذكر ذو الثلاثة أوتار)

-إيبوكورو كيوشي (いぶくろ聖志) -koto (آلة موسيقية وترية تشبه آلة القانون الموسيقية العربية إلى حد كبير)

-آسا (亜沙) – bass(نوع من أنواع الغيتار له 4 أوتار)

-كاميناجي دايسوكي (神永大輔) -shakuhachi (مزمار/ناي ياباني تقليدي)

-واسابي (山葵) – طبول

-كورونا – Wadaiko  黒流 (نوع من الطبول اليابانية التقليدية)

تميز أغاني الفرقة سمتها التقليدية إلى جانب موسيقاها العصرية المزركشة بقالب من الأداء المسرحي الاستعراضي الياباني الفريد، مما يعطيها نكهةً لا توجد في أي من نظيراتها على مستوى العالم.

 

BAND-MAID

BAND-MAID
BAND-MAID

وإلى أحد أشهر الفرق اليابانية الصاخبة الصاعدة التي تستمد تميزها من تقديمها للموسيقى العصرية بأحد قوالب J-pop culture (الثقافة المنتشرة والمتداولة عبر الميديا اليابانية) وهي موضة Maids (المتمركزة حول ارتداء وتداول ملابس الخادمات النموذجية الظريفة). ولدعم سمتهم المميزة تتعامل نجمات الفرقة الخمسة مع وسطهن الفني بمصطلحات تتناغم مع هذه السمة، حيث تطلقن على عروضهن “وجبة/خدمة” وجماهيرهن من المعجبين والمعجبات “السادة والأميرات”. انطلقت الفرقة بنجماتها الخمسة منذ 2013 بهذا الأسلوب، حيث حصدن الكثير من النجاح والشهرة خلال سنواتهن الخمسة هذه بنمطهم الفريد هذا.

انتهجت النجمات في أولى أغنيات ألبومهم الجديد “BAND-MAIKO” نهج الفرقة السابقة (Wagakki Band) حيث قدمن أغنيتهن الفريدة 「secret MAIKO lips」بقالب ياباني تقليدي بمؤازرة الآلة اليابانية التقليدية ذات الثلاثة أوتار (tsugaru shamisen). حيث يتساءل العديدون من الجماهير على مستوى العالم ما إن كانت الفرقة ستتابع بهذا النمط أم أنها استراحة بسيطة من ملابس الخادمات الظريفات تلك.

 

BABYMETAL

 

BABYMETAL
BABYMETAL

ونسدل الستار عند فرقة صاخبة أخرى عملت على الظهور بأحد أشكال ال J-pop culture وهي ثقافة ال(Idol) اليابانية ذات الشعبية العالية في اليابان وخارجها. حيث تقوم الفرقة على عازفين لآلات موسيقية حديثة صاخبة اعتيادية مع عنصر مميز وضع الفرقة بنجاح تحت بقعة الضوء منذ تأسيسها في 2010، هو المراهقات الشهيرات الثلاث، النجمات (SU-METAL, YUIMETAL, and MOAMETAL). تميزت الفرقة في العديد من العروض والمناسبات محلياً وعالمياً. فرغم العديد من النقاد، يستمتع الملايين حول العالم بعروض الظرافة اليابانية، مما يدفع هؤلاء الثلة إلى الإعجاب بهذا النمط من الأداء والموسيقى أكثر، بالأخص إن كانوا من هواة الصخب الموسيقي الرائج مع لمسة تجديد يابانية ظريفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *