باناسونيك تخطط لغزو الصين بالبطاريات

تخطط شركة باناسونيك اليابانية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في الصين بالتعاون مع شركة تيسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، وذلك ضمن سعيها للاستفادة من الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية في الصين، وفقاً لتصريح أدلى به رئيس الشركة التنفيذي كازوهيرو تسوغا.

وقد جاء ذلك تزامناً مع الإفصاح عن ملخص أرباح الشركة الفصلية، وأضاف بأن باناسونيك قد تبدأ الإنتاج بشكل متكامل في الصين وقد تلجأ للإنتاج المشترك لبطاريات تيسلا في أكبر سوق للسيارات في العالم. علماً بأن باناسونيك تقوم بإنتاج خلايا البطاريات الخاصة بسيارات تيسلا في اليابان بالإضافة الى مصنعها الضخم المسمى غيغافاكتوري في ولاية نيفادا الامريكية. وتقوم تيسلا باستخدام هذه الخلايا لإنتاج عبوات البطاريات.

غيغافاكتوري .. أحد أضخم المشاريع المشتركة في العالم بين تيسلا و باناسونيك
غيغافاكتوري .. أحد أضخم المشاريع المشتركة في العالم بين تيسلا و باناسونيك

وتعتبر تصنيع خلايا البطاريات نقطة جوهرية في خطة باناسونيك لمضاعفة العائد على أعمال قطاع السيارات إلى اثنين ونصف تريليون ين سنوياً ( 22 مليار و 500 مليون دولار تقريباً) حتى مارس من عام 2022 بينما تتجه إلى التخلي عن تصنيع الأجهزة الإلكترونية ذات الأرباح المحدودة. و وفقاً للشركة، فإنها تتوقع أن مبيعات بطاريات السيارات ستزيد الأرباح التشغيلية لديها بنسبة 11.7%   إلى  425 مليار ين في العام إلى مارس 2019  أي ما يقارب 3.87   مليون دولار.

باناسونيك تتجه للاعتماد أكثر على قطاع السيارات في المستقبل
باناسونيك تتجه للاعتماد أكثر على قطاع السيارات في المستقبل

وهو ما يتماشى مع معدل 429.76  مليار ين  (نحو 4 مليار دولار) تم تقديرها كمعدل وسطي يلخص تسعة عشر تحليلاً قامت بجمعها وكالة ثومسون رويترز. غير أن الرقم يبقى أقل من الهدف الذي حددته باناسونيك قبل أربعة أعوام وهو الوصول إلى 450 مليار ين. وقد أرجعت الشركة ذلك إلى تزايد قوة العملة اليابانية والذي قلل من قيمة الأرباح المحققة خارج اليابان. وتتوقع باناسونيك أرباحاً من أعمال قطاع الطاقة المرتبطة بالسيارات، بأكثر من الضعف بعدما تسبب التأخر في إنتاج سيارة تيسلا الشاملة من الموديل الثالث في الضغط على الأرباح المحققة منذ نحو عامين. هذا التوقع يدعمه تصريح تيسلا مؤخراً بأنها ملتزمة بوعدها بالوصول إلى هدف إنتاج 5000 مركبة من الموديل الثالث أسبوعياً بنهاية شهر يونيو الحالي.

شراكة استراتيجية بين تويوتا و باناسونيك
شراكة استراتيجية بين تويوتا و باناسونيك

يُذكر أن باناسونيك قد أعلنت عن اتفاقية في مطلع هذا العام مع تويوتا، الشركة اليابانية العملاقة لصناعة السيارات. حيث تم البدء بمشروع مشترك في إنتاج البطاريات في ظل تنامي الطلب العالمي على السيارات الكهربائية من جهة، ومع تزايد المخاوف والتحديات في المحافظة على البيئة والوقاية من التلوث، وذلك وفقاً لما ورد في بيان مشترك من مسؤولي الشركتين في تعليقهما على الاتفاقية، وعن أملهما في التوسع بآفاق جديدة في الأسواق العالمية عموماً وفي الأسواق الآسيوية خصوصاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *