The Nippon Times • مجلة اليابان

كل ما يتعلق باليابان بين يديك

الكاريوكي في اليابان

يعد الكاريوكي نوعٌ من أنواع الغناء، يغني فيه الهواة أغنيةً مع موسيقى مسجّلة باستعمال مُكبرِالصّوت وعرض كلماتِ الأغنية على شاشةٍ أمام المغني. يرتادُ الشبابُ في الآونة الأخيرة “غرف الكاريوكي” لقضاء وقت ٍممتع، حيث يُغنون ويرقصون ويستطيعون تناول المأكولات والمشروبات أيضاً. تُكتَبُ كلمة “الكاريوكي ” بأحرف الكاتاكانا مما جعل لها دلالةً على أنها من أصولٍ أجنبية، إلا أنّه أحد وسائل الترفيه التي نشأتْ في اليابان وكان له أثر كبير في تاريخها.
نشأ الكاريوكي من تسجيلات حفلات الأوركسترا، وكان في ذلك الوقت مصطلحاً يُستعمل في البثّ الإذاعي، حيث استُعمِلَت مواد التسجيل كَبديلٍ عن الأداء الحي، وكان في ذلك تقليلاً للتكاليف. وعلى ما يبدو أن تسجيلات الحفلات كانت بداية الكاريوكي المعروف الآن. لا تزال حتى الآن كلمة الكاريوكي تطلق على الأداء الحي للأغاني، ويعدّ ما ذُكِرَ سابقاً هو تاريخ الكاريوكي القديم أو نشأته الأولى، أما فيما يلي التاريخ الحديث له وكيف تطوّر إلى أن صار كما هو معروف الآن.
تاريخ الكاريوكي الحديث
قبل عام 1970،بِيعت أجهزة في اليابان تسمى “جوك بوكس” وهو صندوقٌ موسيقي صغير ذو ثمانية مسارات مع مداخل لمكبر الصوت “جوك بوكس” وهو جهاز فيه مقاطعَ موسيقيَّة مسجّلة ويعمل بوضع عملات نقدية فيه والضغط على زر التشغيل.
جوك بوكس
جوك بوكس
بالتزامن مع ذلك، ظهرتْ الأشرطة التي تم تسجيل الموسيقى عليها، وبعد مدة قصيرة ظهرت المتاجر التي تَبِيعها وتَستعملها. وفي عالم 1971 اخترعَ صاحب فرقة موسيقية يُدعى “دايسكيإينو” صندوق موسيقى يسمى “إيت جوك “8Juke”، تتيح أزرار هذه الآلة من ضَبطِ الإيقاعِ والتلاعب فيه، كما أنَّها موصولةٌ بمكبر صوت يَسمح بالغناء مع الموسيقى. وقد انتشرْت هذه الآلة في المحلّات التي يغني الزبائن فيها، وحازت على إعجاب كبير لمستخدميها.
وبعدها أصبحت تُوضع في محلّات لبيعِ المشروبات والوجبات الخفيفة، وكان الزبائن يستعملونها مقابل وضع مئة ين ويغنون لمدة خمس دقائق.
الكاريوكي بين الماضي والحاضر

في الخمسينات والستينات من القرن العشرين، كان هناك ما يُسمّى بـ “مقهى صوتُ الغناء” حيث يغني الزبائن مع عزفِ الفرقة الموسيقية العاملة في المقهى. وبعد ذلك انتشر الكاريوكي في محلات الوجبات الخفيفة والفنادق كنوع من الترفيه عن الزبائن. وفي منتصف الثمانينات انتشر على نطاق أوسع بعد أن ظَهر صندوقُ الكاريوكي الذي وُضِعَ في أماكن كثيرة، ومع مرور الزمن صار له أمكنة محددة يقصدها الناس للاستمتاع بالغناء. وبفضل شهرتهِ أُضيفت له خاصيّة تَسجيل الأغنية التي تُغنّى على قرص مضغوط ، وبعدها صار بإمكان الناس غناء الكاريوكي في منازلهم.
Tags:

LEAVE A RESPONSE

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة