The Nippon Times • مجلة اليابان

كل ما يتعلق باليابان بين يديك

الكاراتيه وتاريخها في اليابان

تعتبر رياضة الكاراتيه من أشهر الرياضات القتالية حول العالم حيث يمارسها الملايين نظراً لما تقدمه هذه الرياضة من انضباط والتزام وحركات تمزج الجمالية في الأداء والرشاقة في التطبيق. لا يُعرف على وجه الدقة تاريخ ظهور الكاراتيه لكن يُعتقد حسب نظريات عدة أنها تُمارس منذ مئات السنين في الصين وأنها وصلت من الهند عن طريق أحد النُساك البوذيين.
وقد دخلت الكاراتيه إلى اليابان مع نهايات القرن الرابع عشر وتحديداً إلى أوكيناوا عن طريق الصينيين الذين انتقلوا للعيش هناك حاملين معهم هذه الرياضة. وارتبط ظهور الكاراتيه في البداية بالدفاع عن النفس دون استخدام السلاح وتحولت رويداً رويداً إلى رياضة تنافسية. ولاقت الكاراتيه شعبيةً جيدةً في أوكيناوا إلى حد إدخالها إلى برامج التعليم البدني للمدارس المتوسطة في عام 1905 وفي عام 1924 تم تأسيس أول نادٍ لتعليم هذه الرياضة في جامعة “كيو”. وقد انتقلت الكاراتيه في ثلاثينيات القرن العشرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا عن طريق الوفود العسكرية التي كانت تُعسكر في موانىء أوكيناوا، ومع مرور السنوات انتشرت اللعبة حول العالم.
إيتوسو أنكو – أب الكاراتيه الحديثة:
إيتوسو أنكو
إيتوسو أنكو
يعتبر إيتوسو الذي عاش بين عامي (1831-1915) أب الكاراتيه الحديثة لدوره الكبير في ابتكار أساليب وتقنيات تدريب مُبسطة للطلاب لا زالت مستخدمة حتى يومنا هذا، حيث كان يعتقد أن الكاراتيه القديمة صعبة التعلم و شاقّة بالنسبة إلى الطلاب مما استدعاه إلى تبسيطها قدر الإمكان مع الحفاظ على قوامها الأساسي.
وفي عصرنا الحالي، باتت الكاراتيه رياضة تمارس حول العالم ولليابان الريادة في تصدر منافساتها حيث حصد اللاعبون اليابانيون 188 ميدالية ملونة في بطولات العالم للكاراتيه والتي انطلقت عام 1970 و تُقام كل عامين، حيث باتت اليابان قطباً أوحداً وفريداً لهذه اللعبة. و لم تدخل رياضة الكاراتيه حتى الآن إلى منافسات الألعاب الأولمبية الصيفية. لكن الاتحاد الدولي للعبة كافحَ حتى تحصل على الموافقة لاعتماد الكاراتيه كمنافسة رسمية في دورة الألعاب الأولمبية عام 2020 والتي ستقام في طوكيو. ويأمل الرياضيون في اليابان تصدر هذه المنافسة من دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في عام 2020.
نترككم مع استعراض من الجولة النهائية لفريق الكاراتيه الياباني ضد نظيره الإيطالي ضمن بطولة العالم لرياضة الكاراتيه في عام 2012:

Tags:

LEAVE A RESPONSE

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة