The Nippon Times • مجلة اليابان

كل ما يتعلق باليابان بين يديك

الساكورا تزهر بالخريف في اليابان!

تخطف الساكورا (أزهار الكرز) كعادتها أعين الزوار بمناظرها الساحرة في موسم الربيع في اليابان سنوياً. حيث اشتهرت اليابان بهذه المناظر الخلابة لدرجة أن الكثير من السياح والزوار يأتون سنوياً فقط للاستمتاع بتأمل أزهار الكرز عند التنزّه وفي الحفلات وللاستمتاع أيضاً بالمأكولات والحلويات التي تنتشر في هذا الموسم والتي تأخذ حلّة الساكورا كنسخة حصرية لها في هذا الموسم.
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا
وقد اعتاد السكان في اليابان مشاهدة أزهار الكرز في الربيع، إلا أنهم قد فوجئوا برؤية الساكورا مجدداً بنفس هذا العام وعلى غير العادة في موسم الخريف! وقد أفادت وكالة الأنباء اليابانية عن مصدر مسؤول لدى إحدى وكالات الطقس في اليابان، عن تلقي المئات من التقارير التي تتحدث عن تفتح أزهار الساكورا في المنطقة الممتدة بين كيوشو والمنطقة الجنوبية الغربية في اليابان وحتى هوكايدو شمالاً. وعلى ما يبدو أن السبب وراء حدوث هذه الظاهرة النادرة و الغريبة يعود إلى الإعصارين اللذين ضربا اليابان مؤخراً في شهر سبتمبر ومطلع أكتوبر.
أزهار الكرز (الساكورا) في اليابان
أزهار الكرز (الساكورا) في اليابان
وقد أفاد الخبير في هذا الشأن السيد “هيرويوكي وادا” بأن هذه الظاهرة غير مسبوقة ولم يرَ مثلها أبداً. ويعود سبب هذه الظاهرة إلى العواصف القوية التي ضربت مناطق شاسعة في اليابان. وأن الرياح الشديدة المرافقة لها قد تسببت بإحداث الإزهار.  بالإضافة لسبب آخر وهو تناثر المكونات المالحة لمياه البحر والتي لم يقتصر تأثيرها على الساكورا وحسب، بل شملت أوراق أشجار الجنكة أيضاً في اليابان. حيث تعرضت لذبولها وتساقطها.
أوراق الجنكة بعد تعرضها للذبول
أوراق الجنكة بعد تعرضها للذبول
وأضاف بأن شجرة “يوشينو تشيري” – أحد أكثر أشجار الساكورا انتشاراً في اليابان –  تبدأ أزهارها بالنمو والتبرعم في فصل الصيف، لكنها لا تتفتح عادةً بالصيف. وذلك بسبب وجود هرمون في أوراق هذه الأزهار يمنعها من اكتمال نموها في هذه الفترة. لكن الرياح الشديدة المصحوبة بالأعاصير هذه السنة أدت لاحقاً إلى ارتفاع في درجة الحرارة حول اليابان وهذا ما ساعد الأزهار في تفتحها.
هل سيؤثر ذلك على مواعيد تفتح أزهار الساكورا في الربيع كما هو معتاد في اليابان؟
كلا، يجيب الخبير “وادا”. معللاً ذلك بوجود وثائق تاريخية تثبت بأن أزهار الساكورا كانت تتفتح منذ أكثر من 1000 سنة. وعلى الرغم من أن تفتح هذه الأزهار يحدث بشكل كامل في كل سنة بشكل مستمر وبدون انقطاع إلا أن مواعيدها كانت تحدث تدريجياً بشكل أبكر في كل سنة منذ عام 1850 في اليابان. وقد تم تسجيل نفس هذه الحالة في العاصمة الأمريكية واشنطن منذ عام 1921، حيث تعد واشنطن موطناً لـ 3000 شجرة من أشجار الساكورا تم تقديمها من اليابان. و يستطرد السيد “وادا” بأن مواعيد تفتح أزهار الكرز (الساكورا) والتي تحدث بشكل أبكر في كل من واشنطن و كيوتو يعود سببها إلى التغيرات المناخية نتيجة الاحتباس الحراري بالإضافة إلى تزايد تأثير الحياة الحضرية و توسع المدن.
لذلك لا مخاوف من حدوث أية تأثيرات مباشرة على مواعيد تفتح أزهار الساكورا بالربيع القادم في اليابان.  و بغض النظر عن الأسباب، يبدو هذا المزيج النادر بين أزهار الربيع والخريف ساحر حتى وإن كانت أسبابه .. مدمرة!
المصدر: هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
Tags:

LEAVE A RESPONSE

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة